حكومة بنيت في أسوأ واقع سياسي منذ تأسيسها

حكومة نفتالي بنيت

تعاني الحكومة الإسرائيلية، برئاسة نفتالي بينت، هذه الأيام، أسوأ واقع سياسي منذ تأسيسها قبل عام، وذلك جراء تفاقم الأزمات داخل الائتلاف الحكومي الذي تقوم عليه الحكومة "الهشة".

ونشرت صحيفة "معريب" العبرية، استطلاعا للرأي، أثبت أن حكومة بينت قد فقدت ربع قوتها خلال يومين فقط، وأن أكثر من 25% من الإسرائيليين باتوا يؤيدون سقوطها.

ووفقا للاستطلاع الجديد، فإن الأحزاب التي يتكون منها الائتلاف الحكومي، قد فقدت تأييدها الجماهيري، فيما أحزاب المعارضة برئاسة بنيامين نتنياهو استقرت على 60 مقعدا.

وعاقبت الحكومة الإسرائيلية، اثنين من النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي، وذلك لتصويتهم ضد سريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين بالضفة الغربية، والذي تم طرحه الأسبوع الماضي ولم يتم تمريره.

ووفقا لوسائل الاعلام الإسرائيلية، فإن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، قرر معاقبة النائبين العربيين فيه، مازن غنايم من القائمة الموحدة للحركة الإسلامية، وغيداء ريناوي زعبي من حزب ميرتس اليساري.

وأوضحت وسائل الاعلام، أن العقاب جاء بتجميد ميزانية بقيمة 200 مليون شيكل أُقرّت مؤخراً لدعم القرية الساحلية جسر الزرقاء، التي تعدّ أفقر بلدة في الداخل المحتل، تشمل الإسكان والبنى التحتية والتربية والتعليم والرفاه الاجتماعي.

وبحسب مصدر سياسي إسرائيلي، فإنه من المقرر أن تعرض الحكومة الأسبوع الجاري على الكنيست، مجددا، قانون سريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين، مبينا أنه ينبغي على النواب العرب أن يعرفوا أن هناك ثمنا للرفض أيضا.

وأظهر الاستطلاع أن مقاعد أحزاب الحكومة الحالية قد هبطت من 62 مقعداً إلى 53 فقط، بحيث ذهب الفرق لصالح تكتل نتنياهو.

وبحسب الاستطلاع، فإن أغلبية الإسرائيليين فقدوا الثقة بأحزب صهيونية في "كتلة التغيير" التي شكلت الحكومة الحالية.

وأظهر الاستطلاع تأييد 39% من المستطلعين، اجراء انتخابات جديدة، فيما أيد 28% استمرار ولاية الحكومة الحالية، بينما وافق 19% على تشكيل حكومة جديدة خلال ولاية الكنيست الحالية.

وكشف الاستطلاع عن أن حزب الليكود سيحصل على 34 مقعدا في حال أجريت الانتخابات اليوم، وكتلة الصهيونية الدينية على 11 مقعدا، وحزب شاس على 8 مقاعد وكتلة "يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد.

وأظهر الاستطلاع، أن حزب "ييش عتيد" سيحصل على 21 مقعدا، و"أبيض أزرق" عند 8 مقاعد، وحزب العمل 6 مقاعد، وحزب "يمينا" 5 مقاعد، وحزب "اسرائيل بيتنا" على 5 مقاعد، وحزب "تيكفا حداشا" 4 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع، فإن القائمة الموحدة ستحصل على 4 مقاعد، فيما ستحصل القائمة المشتركة على 7 مقاعد، ارتفاعا من 6 مقاعد في الاستطلاع السابق، فيما لم يتجاوز حزب ميرتس نسبة الحسم.

وذكر الاستطلاع أن مجموع المقاعد التي حصلت عليها الحكومة الحالية هو 53 مقعدا، في حال تجاوز "تيكفا حداشا" والقائمة الموحدة نسبة الحسم فعلا، بينما مجموع المقاعد التي حصلت عليها أحزاب معسكر نتنياهو هي 60 مقعدا.