المصادقة على تقديم اجراء الانتخابات الاسرائيلية

تقديم الانتخابات في اسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

قالت المديرة التنفيذية للجنة الانتخابات الإسرائيلية أورلي عدس إنه بالإمكان إجراء انتخابات إضافية في 25 شباط/فبراير المقبل، حيث تمت المصادقة على تقديم موعد اجراء الانتخابات القادمة بثلاثة أسابيع.

وفي هذا السياق، أشار رئيس اللجنة التنظيمية آفي نيسانكورن إنه سيتم العمل بهذا الاجراء إذا حصل على إجماع واسع، ويتوجب الموافقة على 61 عضو كنيست على الأقل، من أجل المصادقة النهائية على هذا الاجراء.

وأضاف نيسانكورن "إن مثل هذه الخطوة سيتم العمل بها بشرط وجود اتفاق واسع في الكنيست. الآن بدأت المحاولة في تشكيل مثل هذا الاتفاق. تتطلب هذه الخطوة تعديل القانون الأساسي بحيث يحتاج 61 عضوا على الأقل من أعضاء الكنيست للمصادقة عليه".

يشار الى أن قادة الأحزاب الرئيسية في إسرائيل يواصلون تبادل التهم المتعلقة بالمأزق السياسي وصعوبة تشكيل الحكومة.

وكان تحالف "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، قد قرر الانسحاب من سباق الحصول على توقيع وتاييد 61 عضو كنيست تاركة الساحة مفتوحة أمام كُتلة "الليكود" البرلمانية (اليمين) برئاسة بنيامين نتنياهو، إلا أن حظوظ نتنياهو بتشكيل حكومة، ضئيلة أيضا.

وتشهد إسرائيل فراغا سياسيا منذ نحو عام. واجريت انتخابات للبرلمان (الكنيست) في إبريل / نيسان 2019، وسبتمبر / أيلول من ذات العام، إلا أنه لم تنبثق على ذلك أي حكومة، لفشل الكُتل البرلمانية المُنتخبة، من التوافق على حكومة تحظى بدعم البرلمان، على الرغم من الوساطات التي أجراها الرئيس الإسرائيلي ورئيس الكنيست لهذا الغرض، ما يُنذر بإجراء انتخابات مرة ثالثة في غضون عام، من المُرجّح أن تجري في مارس / آذار 2020

معا