تراجع الطلب على اللحوم لأكثر من 30% عن الأشهر السابقة

تراجع الطلب على اللحوم

رام الله الإخباري

تراجع رام الله الاخباري

قال وزير الزراعة رياض العطاري، اليوم الأربعاء، إن هناك نسبة تراجع في شراء اللحوم تصل الى أكثر من 30% عن الاشهر السابقة، مستبعدا أن يحدث تراجع دراماتيكي في نسبة شراء الاضاحي وذلك بسبب البعد والالتزام الديني.

وأضاف العطاري، أن فترة ما بين العيدين هي ذروة الموسم لبيع اللحوم، وأن السوق تحتاج الى 100 الى 120 الف راس من الاغنام، وان نسبة الاكتفاء تصل الى 85 الى 87% وما نحتاجه لتغطية الاحتياج من 10 الى 15 الف راس، مبينا أن غالبية العجز هي باللحم البقري بنسبة 35% التي نستوردها لنغطي العجز.

وأشار إلى أن الأسعار في ارتفاع بالرغم من التراجع على الطلب، خاصة في الخاروف البلدي الذي يصل سعر الكيلو قبل الذبح 32 شيقلا، فيما سعر اللحم المستورد 28 شيقلا للكيلو، لافتا الى ورود معلومات عن ارتفاع سعر البيع في الملاحم، ولا يوجد جهة تحدد سعر البيع لأننا سوق حر، ونحن نتدخل كوزارة ونضع اسعار استرشادية، وتقوم وزارة الاقتصاد والوزارات المعنية بالتدخل.

واشار الى أن ارتفاع أسعار الخروف المستورد في فلسطين عن غيرها من الدول، يعود الى استيرادها من اوروبا، وبمواصفات أعلى، اذ يصل سعر الكيلو على التاجر 5.5يورو. وذلك لان الاستيراد يتم بموجب اتفاقية باريس الاقتصادية، وبشروط محددة تسمح بالاستيراد من هولندا، البرتغال، صربيا، فرنسا، إضافة إلى رومانيا التي اوقفنا الاستيراد منها مؤخرا. مشيرا الى ضرورة ان يتم الاعلان في المحال على طبيعة اللحوم ان كانت مستوردة او بلدية لحماية المستهلك من الاستغلال.

وأضاف ان الخروف الذي يدخل المسلخ يكون معه شهادة منشأ، وهناك قلة في عدد المسالخ والتي تبلغ 12 مسلخا، 7 في الضفة و5 قطاع غزة، بالإضافة الى عدم التزام الجميع بالذبح في المسالخ. موضحا ان الوزارة بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي، قدمت مشروعا لإقرار قانون المسالخ في كل تجمع لضمان رقابة ومعرفة مصدر اللحوم. مشيرا الى ان مسؤولية الوزارة تنتهي في المسالخ التي تتبع للبلديات.

وفا