"إسرائيل" تنظر في إدخال 5 آلاف عامل من غزة

2468392fa2f682cfc76a182c1b98a9e8

من المقرر أن يدرس الاحتلال الإسرائيلي فكرة إدخال عمال فلسطينيين من قطاع غزة للعمل في البلدات الإسرائيلية المحيطة بالقطاع.

وأعرب مصدر أمني إسرائيلي عن دعمه لهذه الفكرة، قائلاً: "إن ادخال العمال الفلسطينيين من القطاع الى البلدات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة للعمل، سيكلفنا اقل بكثير من الاستعانة بالعمال التايلنديين لنفس المهمة"، موقع (i24NEWS) العبري.

وشدد المصدر، على أن العمال الفلسطينيين لن يحتاجوا الى أماكن مبيت في البلدات الإسرائيلية لأنهم سيأتون ويغادرون يوميا الى بيوتهم، علاوة على ان مثل هذا التطور سيجعل الفلسطيني يفكر مليا قبل خوض أي احتجاجات عنيفة لأن هذا يعني ان يخسر مصدر رزقه. وعندها لن يطلقوا البالونات الحارقة على الحقول التي يعمل فيها فلسطينيون"، وفق قوله.

ولفت المصدر، إلى أنه بالإمكان البدء بدفعة تجريبية من العمال الفلسطينيين من القطاع عددها 5 آلاف عامل يسمح لهم بالدخول للعمل في إسرائيل، وعلى ضوء ذلك سيتم النظر في تطوير هذه الفكرة في حال سمحت الحكومة بذلك".

ووفق الموقع، فإن الاتصالات بين الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس عبر وسطاء دوليين ومصريين، تتعزز في الآونة الأخيرة لدرجة ان ثمة طروحات تقول ان السماح لأعداد كبيرة من العمال الفلسطينيين من قطاع غزة بالعمل في البلدات الإسرائيلية المحيطة، من شأنه ان يلجم التوتر ويعيد الهدوء لسنوات قادمة وفقا لتقديرات الجهات المسؤولة.

يذكر ان هذه الفكرة تلقى تأييدا لدى قيادة الجيش الإسرائيلي ولدى منسق نشاطات الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، فيما يبدي المجلس الإقليمي للبلدات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة، اهتماما جديا بهذه الفكرة.

من ناحية أخرى لا يزال المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية يرفض إطلاق العنان لهذا المشروع حتى الآن نظرا لتحفظ جهاز الامن العام "الشاباك" على الفكرة بسبب صعوبة فرز العمال الفلسطينيين الذين سيدخلون الأراضي الإسرائيلية ومن منهم سيستغل ذلك لتنفيذ نوايا معادية