لاول مرة ...وزير الدفاع الامريكي الجديد يلتقي نظيره الروسي غداً الخميس

وزير الدفاع الامريكي والروسي

رام الله الإخباري

اعلن البنتاغون الاربعاء ان رئيسي الاركان الاميركي والروسي الجنرال الاميركي جو دانفورد والجنرال الروسي فاليري جيراسيموف سيلتقيان الخميس في باكو (اذربيجان).

ويأتي الاعلان عن اللقاء اثر جدل في واشنطن حول العلاقات التي اقامها مقربون من دونالد ترامب مع السلطات الروسية.لكن المسؤولين العسكريين الاميركيين يشددون على عدم اعطاء مغزى سياسي لهذا اللقاء الذي يسعى الرجلان لتنظيمه "منذ اشهر".

وقال البنتاغون في بيان ان الجنرالين دانفورد وجيراسيموف "سيبحثان في سلسلة مواضيع منها الوضع الحالي للعلاقات العسكرية الاميركية-الروسية واهمية الاتصالات المباشرة الواضحة والمنتظمة بين العسكريين تفاديا لاي سوء فهم وازمات محتملة".

وهزت البيت الابيض مجددا الاربعاء معلومات حول العلاقات لمقربين من دونالد ترامب مع مسؤولين روس.وتاتي هذه المعلومات الجديدة بعد ان استقال الاثنين مستشار الامن القومي الاميركي مايكل فلين وهو من انصار التقارب بين الولايات المتحدة وروسيا.

واضطر فلين الى الاستقالة اثر جدل حول محادثاته الهاتفية في كانون الاول/ديسمبر مع السفير الروسي في واشنطن والتي تطرق خلالها الى العقوبات الاميركية على روسيا.

ويريد ترامب تحسين العلاقات الاميركية مع موسكو رغم ان ذلك يغضب العديد من المسؤولين الجمهوريين الذين يعتبرون بان روسيا تطرح التهديد الرئيسي على الامن القومي الاميركي.

وقبل عام كان الجنرال دانفورد اعرب علنا في شتوتغارت بالمانيا عن امنيته بلقاء نظيره الروسي شخصيا.وقال "عندما تمرون بفترة صعبة يمكن لعلاقة مهنية من عسكري الى اخر ان تساعد من جهة في فهم بشكل افضل ما يواجهه الطرف الاخر ومن جهة اخرى الحد من مخاطر القيام بحسابات خاطئة".

 

أ ف ب