العراق : 65 نائبا يطالبون باقالة وزير الدفاع

thumbs_b_c_1b7814db821630e99789d8b36b09beb4

أعلن عضو في البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، أنه تم جمع توقيعات 65 نائباً من كتل سياسية مختلفة للمطالبة بإقالة وزير الدفاع خالد العبيدي، من منصبه بعد يوم واحد من تصويت البرلمان بالأغلبية بعدم قناعته بإجابات الوزير الخاصة بأسئلة الاستجواب.

وصوّت نحو 200 نائب، أمس، في الجلسة بعدم قناعتهم بالإجابات التي قدمها وزير الدفاع خلال عملية استجوابه داخل البرلمان مطلع الشهر الجاري.

واتهم العبيدي، خلال استجوابه سليم الجبوري، رئيس البرلمان وعددا من النواب بـ"ابتزازه" على ملفات فساد تتعلق بعقود استيراد الأسلحة، وتزويد قوات الجيش بالمؤن (الغذاء)، لكن القضاء أسقط تهم الفساد عن الجبوري لـ"عدم كفاية الأدلة".

وقال حنين قدو، عضو البرلمان عن التحالف الوطني الشيعي للأناضول، إن "65 نائباً من كتل سياسية مختلفة وقعوا على طلب يقضي بإقالة العبيدي من منصبه"، مشيرا إلى أن "الطلب قدم إلى رئاسة البرلمان".

وتوقّع قدو أن "يقال وزير الدفاع من منصبه في جلسة الأسبوع القادم"، لافتا إلى أن "الغالبية من أعضاء البرلمان مع إبعاد العبيدي عن الوزارة".

وتشير الفقرة "أ" من المادة 8 من الدستور على أن "لمجلس النواب سحب الثقة من أحد الوزراء، بالأغلبية المطلقة (50+1)، ويُعد مستقيلاً من تاريخ قرار سحب الثقة، ولا يجوز طرح موضوع الثقة بالوزير إلا بناءً على رغبته، أو طلبٍ موقع من 50 عضواً، إثر مناقشة استجوابٍ موجهٍ إليه، ولا يصدر المجلس قراره في الطلب إلا بعد 7 أيام على الأقل من تاريخ تقديمه".