دراسة مثيرة تكشف كيف يعرف الرجل الخائن

الرجال الخائنون

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

كشفت دراسة اجتماعية أعدها فريق من الباحثين عن بعض الصفات والخصائص التي يمكن ملاحظتها على وجوه الرجال لتعرف أنهم خائنون.

ونشرت صحيفة "The Guardian" البريطانية مقتطفات من الدراسة التي أوضحت أنه كلما زادت ملامح الذكورة في وجوه الرجال زادت معها احتمالية أن يكونوا خائنين، مفسرة ذلك بأن من يمتاز بهذه الصفات، حسب عينة الدراسة، كان أكثر خيانة أو قام بـ"محاولة لإغواء" شريكات حياة الرجال الآخرين بسهولة.

وأوضحت الدراسة أن مواصفات الرجال ذوي الملامح الذكورية، مثل الجبين البارز، والفك القوي، والشفاه الرقيقة، لها دلالات مهمة تتيح للنساء معرفة شريك الحياة غير المخلص، وتسمح للرجال أيضا بالتعرف على خصم محتمل قد يغري شريكة حياته.

وذكرت أن ملامح وجه المرأة -على الأغلب- هي على درجة أقل من القدرة على كشف الخيانة.

وأجرى الباحثون في ورقتهم البحثية التي نشرت في مجلة "oyal Society Open Science"، دراستهم عبر طرح أسئلة على 293 رجلا و472 امرأة، وأسئلة عن صور النساء، وقيم 299 رجلا و452 امرأة صور الرجال، وكانت التقييمات من واحد إلى عشرة على مقياس اعتقاد أن صاحب أو صاحبة الصورة خائن أو خائنة.

وأظهرت النتائج أن الرجال والنساء في المجمل أعطوا درجات مرتفعة من عدم الإخلاص إلى صور الرجال الذين قالوا بأنفسهم عن أنفسهم إنهم أكثر خيانة أو إغواء للنساء.

وبينت النتائج أن ملامح "الذكورة" كانت إحدى مقومات قياس الخيانة لدى الرجل، وقالت الدراسة: إنه عندما فحص الفريق السمات التي تتعلق بوجوه الرجال، أكدت تحليلات أخرى أن ملامح الذكورة ارتبطت بعدم الإخلاص، حيث أبلغ هؤلاء الرجال بذلك عن أنفسهم، رغم أنها لم تتنبأ بذلك كليا.

وذكرت خبيرة علم النفس التطوري في جامعة الملكة مارغريت في أدنبرة، د. كريستين نولز، أن النتائج قد تلاحظ في الرجال فقط، نظرا لأن النساء أقل عرضة للإبلاغ عن أنهن خائنات أو أنهن أغوين شخصا آخر.

إلا أن الخبيرة نولز أكدت أنه "يجب علينا أن نكون حذرين من أن هذه السلوكيات شديدة التعقيد، وأنها تتأثر على الأرجح بعوامل عديدة، بما فيها الآثار الثقافية والاجتماعية، والشخصية، والجينات، والتجارب الحياتية".

سبوتنيك عربي