أكثر من 4 ملايين أميركي يفقدون عملهم خلال أسبوع

امريكيون بلا وظائف

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة العمل الأمريكية، اليوم الخميس، عن تسجيل 4.42 مليون طلب للاستفادة من إعانات بطالة، خلال الأسبوع الماضي، معتبرة أنه مستوى مرتفع تاريخيا.

ووفقا لـ"سكاي نيوز عربية"، فإنه على الرغم من ضخامة الرقم، إلا أن الأسبوع قبل الماضي تقدم نحو 5,2 مليون شخص بطلب مساعدة، مشيرا إلى أن البطالة تضخمت في أمريكا منذ مارس الماضي ليصل عدد العاطلين عن العمل 26 مليون و453 ألفا.

ومنذ فرض الحكومة الأمريكية إجراءات وتدابير احترازية لمنع تفشي فيروس كورونا في البلاد، وصلت البطالة إلى مستويات غير مسبوقة، حيث سجلت أعلى نسبة قياسية في الأسبوع الأخير من مارس، بعد أن سجّل أكثر من 6,8 مليون طلب جديد.

وبحسب محللو شركة "أكسفورد ايكونوميكس"، فإن طلبات إعانة البطالة الجديدة "تواصل الابتعاد عن الذروة لكنها تبقى في مستويات استثنائية"، مشيرين إلى أن بعض الولايات واصلت تسجيل زيادة كبيرة في عدد المتقدمين، خصوصا في فلوريدا.

ويوم الثلاثاء الماضي، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، حزمة من المساعدات الطارئة لتخفيف تداعيات أزمة "كورونا" المستجد على الشركات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 480 مليار دولار.

ووفقا لما ذكرت شبكة "سي ان ان " الأمريكية، فإن هذه المساعدات تشمل تمويل جديد للشركات الصغيرة التي تضررت من الوباء العالمي، بالإضافة إلى دعم المستشفيات وفحوصات فيروس كورونا.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن مشروع القانون سيذهب إلى مجلس النواب، الذي سيصوت عليه الخميس.

وكان الكونغرس الأمريكي قد وافقت على حزمة إنقاذ بلغت قيمتها 2 تريليون دولار، وإجراءات إغاثة بلغت قيمتها 192 مليار دولار، وخطة أخرى بلغت قيمتها 8.3 مليار دولار.

وأشارت الشبكة الأمريكية، إلى أن الشركات الصغيرة واجهت كثيرا من الصعوبات خلال الوضع الاقتصادي الصعب الذي تسبب به فيروس كورونا.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، قد أشارت إلى أن المعونة الفيدرالية السابقة لم تكن كافية إذ اضطر أكثر من 22 مليون أمريكي إلى تقديم طلبات للحصول على إعانة بطالة.

وتجاوزت الجولة الأولى من القروض الصادرة بموجب برنامج الأعمال الصغيرة السابق، العديد من الشركات الصغيرة التي شاهدت منافسيها الأكبر يحصلون على المساعدة.

وعاودت وتيرة ضحايا فيروس كورونا المستجد الارتفاع من جديد في أمريكا، مُسجلة رقمًا قياسيًا في عدد حالات الوفاة خلال الأيام الأخيرة.

ويواصل فيروس "كورونا" المستجد انتشاره في العالم، متسببا بوفاة 184,674 شخصا، فيما ارتفعت حصيلة المصابين إلى 2,557,837 إصابة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

سكاي نيوز