الزراعة : موافقة اسرائيلية على استيراد أكثر من 10 آلاف عجل من الخارج

استيراد عجول من الخارج

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قال وزير الزراعة رياض العطاري ان هنالك موافقات اسرائيلية لاستيراد 10700 عجل من الخارج.

وقال العطاري لـصحيفة الحياة الجديدة  إن قرابة 1680 عجلا سيتم ادخالها خلال أيام قليلة، بينما سيتم ادخال باقي الكمية على دفعات حتى منتصف الشهر المقبل، نافيا تعرض

السلطة الوطنية لضغوطات رسمية من الجانب الاسرائيلي بخصوص التوجهات لاستيراد العجول من الخارج عوضا عن السوق الاسرائيلية.

وأشار العطاري إنه التقى أمس رئيس وأعضاء مجلس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية، لافتا إلى انهم اجمعوا على تأييدهم لقرار الحكومة بمنع استيراد العجول من اسرائيل وفتح أسواق جديدة، لكنهم تقدموا بطلبات تتعلق بالسماح باتمام تعاقدات تجارية محدودة بين تجار فلسطينيين واسرائيليين تم ابرامها قبل فترة قصيرة من قرار المنع لكن أصحابها لم يتمكنوا من توريدها حتى اللحظة".

وقال" طلبات الاسترحام تتعلق ببعض الصفقات التجارية لشراء العجول وهي محدودة العدد والكمية وأصحابها مطالبون بتقديم اثباتات حول تواريخ الشراء، وهذه يسهل قياسها وتحديدها"، مشيرا إلى تشكيل لجنة من قبل الوزارة والغرف التجارية لدراستها ورفع تصور بشأنها قبل أن تقوم الوزارة برفعها إلى مجلس رئاسة الوزراء في جلسته القادمة لاتخاذ قرار بشأنها".

وأكد العطاري أن هذه الصفقات صدرت رخص بشأنها من قبل وزارة الزراعة قبل قرار المنع لكن أصحابها لم يتمكنوا من جلب الكمية خلال الفترة المسموحة لذلك.

ونوه إلى أن وزارة الزراعة متأكدة انه لا يوجد اي نقص حتى اللحظة من لحم العجول في الأسواق ولم يطرأ اي تغيير على الأسعار، لافتا إلى أن السوق تستوعب عدم استيراد اي عجل حاليا لفترة ثلاثة أشهر.

يشار إلى ان فلسطين تستهلك شهريا نحو 3000-3500 عجل، وبينما كانت تستورد من اسرائيل قرابة (120) ألف عجل سنويا فإن (20) ألف رأس منها تعود لمزارع اسرائيلية بينما الـ(100) رأس الباقية مصدرها تجار اسرائيليون يستوردون من الخارج.

 

الحياة الجديدة