الحكومة الاسرائيلية تعقد جلسة في غور الاردن

اجتماع حكومة نتنياهو في غور الاردن

رام الله الاخباري:

تجتمع الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد، في منطقة غور الأردن بالضفة الغربية، حيث سيقترح بنيامين نتنياهو على الوزراء الموافقة على تقنين مستوطنة "ميفوت يريحو"، على الرغم من معارضة السلطات القانونية.

ووفقا لوسائل الاعلام العبري، فإن المدعي العام إيتاي أوفير، المستشار الأمني أكد أن هناك عائق قانوني أمام الموافقة على مثل هذا القرار في هذه المرحلة، مشيرا إلى أنه لا يوجد "مبرر" للتسرع في اعتماد نص تشريعي بشأن تقنين نص تأسس في عام 1999.

ووفقا للنص، تم اتخاذ قرار بتقديم مثل هذا الاقتراح يوم الأحد "في ضوء سياسة الحكومة لتعزيز المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية".

يذكر أن هذا الاجتماع، يأتي بالتزامن مع الاجتماع الاستثنائي الذي تعقده منظمة التعاون الإسلامي بطلب من السعودية، اليوم الأحد، في جدة، على مستوى وزراء خارجيتها لبحث "التصعيد الإسرائيلي"، المتمثل في عزم نتنياهو فرض السيادة الإسرائيلية على جميع مناطق غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات بالضفة الغربية في حال إعادة انتخابه.

وكان نتنياهو قد أعلن أنه يعتزم "إقرار السيادة الاسرائيلية على غور الاردن والمنطقة الشمالية من البحر الميت"، موضحا أن هذا الإجراء سيطبق "على الفور" في حال فوزه بالانتخابات المقبلة. وتم تأجيل إعلان الخطة المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن" بعدما تقرر إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.