وزيرة اسرائيلية تدعو المستوطنين الى اقتحام كبير للاقصى في ذكرى احتلاله

وزيرة الثقافة الاسرائيلية

حثت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغف المستوطنين على اقتحام المسجد الأقصى بأعداد كبيرة، وذلك في ما يسمى "يوم توحيد القدس". وقالت ريغف عبر فيديو بثته على موقع "فيسبوك" الثلاثاء: "أشكر الشرطة الإسرائيلية لسماحها لنا بدخول جبل الهيكل بذكرى توحيد القدس لهذا العام"، مطالبة المستوطنين بأن يصطحبوا أبناءهم لاقتحام الأقصى، وحثتهم على الصلاة لتكتمل سيطرتهم على القدس ببناء "الهيكل".

وتتزامن دعوات "ريغف" هذه مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للبلاد الأسبوع القادم، للقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والرئيس محمود عباس، بهدف تحريك عملية التسوية الراكدة منذ سنوات.وتأتي هذه الدعوات تزامنًا مع مطالبات مسؤولين في وزارة الخارجية والدفاع الأمريكية ترامب بعدم نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس، وطلبهم من البيت الأبيض بعدم الاعتراف بالقدس عاصمة "لإسرائيل" من منطلق أن الأمر سيضر بعملية التسوية.

وتعقيبًا على دعوات "ريغف"، نقل موقع "ديلي 48" عن رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس عكرمة صبري قوله إن" هذه الدعوات الاستفزازية تؤدي إلى صدام وتوتر في المنطقة لا تحمد عقباه".

 وبين أن دعوات "ريغف" واقتحامات المستوطنين لن تنزع أحقية المسلمين بالمسجد الأقصى، إذ إنهم يستمدون حقهم فيه من الله سبحانه، مؤكدًا انهم لن يتنازلوا عن ذرة تراب منه.