تحقيق استرالي : مؤسسة وورلد فيجن لم تحول اموال لحركة حماس

afp-8d6b805078597c69192c5dcdb7af5948302a5fd7

خلص تحقيق حكومي أسترالي إلى عدم توفر أي دليل على قيام منظمة وورلد فيجن الأميركية الخيرية بإساءة استخدام أموال دافعي الضرائب في قطاع غزة، بعد ادعاء إسرائيل بتحويل ملايين الدولارات الى حركة حماس في قطاع غزة.

وكانت اسرائيل اتهمت في آب/اغسطس الماضي مدير فرع وورلد فيجن في غزة، محمد الحلبي، المعتقل منذ منتصف حزيران/يونيو 2016، بتحويل مساعدات نقدية وعينية بملايين الدولارات خلال السنوات الأخيرة الى حركة حماس، قالت إن الجناح العسكري للحركة استفاد منها. وأكدت منظمة وورلد فيجن انها لم تعثر على اي دليل يثبت ذلك.

وقدمت استراليا ملايين الدولارات للمنظمة الخيرية لأعمالها في الأراضي الفلسطينية في السنوات الأخيرة، وقامت فورا بتجميد تمويلها لبرامجها في قطاع غزة، مع إعلان وزارة الخارجية والتجارة الأستراليتين انهما ستحققان في الأمر.

وأكدت الوزارة الأسترالية في بيان أن "التحقيق لم يكشف عن أي شيء يشير الى تحويل أموال الحكومة" الى حركة حماس.

وما زال الحلبي يخضع للمحاكمة  داخل دولة الاحتلال  بينما يتهم محاموه الادعاء الاسرائيلي برفض تسليمهم اي أدلة. وتجري منظمة وورلد فيجن تحقيقا مستقلا لعملياتها لمعرفة إن وقع أي تحويل للأموال. وأكدت الوزارة الأسترالية أن تمويلها لبرامج وورلد فيجن سيبقى مجمدا في انتظار نتيجة تحقيق المنظمة الداخلي ومعرفة ما الذي سيحدث في محاكمة الحلبي.

وقال تيم كوستيلو، وهو محامي وورلد فيجن استراليا إنه "مسرور للغاية ومرتاح جدا" لنتائج تحقيق الوزارة، مؤكدا أن قول الوزارة الأسترالية إنه لم يحدث أي تحويل للأموال لحركة حماس "موضع ترحيب كبير". وأضاف "مراجعتنا الجارية لم تكشف عن أي تحويل في الأموال"، مشيرا الى أن المنظمة لن تنهي تحقيقها الداخلي حتى الصيف.

ومن جانبه، رفض متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية التعليق على ذلك، مؤكدا انه يفضل انتظار محاكمة حلبي. وشهد قطاع غزة المحاصر ثلاث حروب مدمرة بين العامين 2008 و2014 بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية منذ سيطرة حماس على القطاع العام 2007.

ويعتمد أكثر من ثلثي سكان القطاع المحاصر والفقير والبالغ عددهم نحو مليوني شخص على المساعدات الانسانية. وأفرجت إسرائيل في كانون الثاني/يناير الماضي عن وحيد البرش وهو فلسطيني يعمل في الأمم المتحدة في غزة، بعد انتهاء فترة سجنه في إسرائيل إثر إدانته بمساعدة حركة حماس في غزة.

اعتقل المهندس محمد الحلبي العامل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة في 16 تموز/يوليو 2016، وأثار اعتقاله ضجة كبيرة.