منخفض قطبي يعبر فلسطين ..تعرف على الاماكن التي ستهطل عليها الثلوج

ثلوج في رام الله

رام الله الإخباري

تعبر هذه الليله الجبهه الهوائيه القطبيه الثانيه ويتوقع  اشتداد الغيوم المصاحبه لها وتبدأ كميات ضخمه من الخلايا المطريه  والغيوم الماطره بالتوجه من البحر باتجاه البلاد  حيث تبدأ الثلوج بالتساقط بكثافه فوق المرتفعات الشماليه في الجليل والجولان السوري المحتل التي تزيد عن 1000 متر تنتشر سريعا الى  مرتفعات 900 متر  شمالا .

ولاحقا مع ساعات  قبل الفجر تعبر  الاراضي الفلسطينيه الوسطى  كتل ضخمه من الغيوم المحمله بالامطار والخير حيث تبدأ الثلوج بالتساقط بشكل كثيف فوق  المرتفعات التي تزيد عن 1000 متر  متراكمه وسريعا تنتشر الثلوج الى مرتفعات  900 متر  متراكمه  فيما تتساقط في باقي المناطق زخات كثيفه من البرد الثلجي قد يتراكم في كثير من المناطق ويحتمل ان يرافق هذه الغيوم والكتل   عواصف رعديه وبروق قويه .

في ساعات صباح الخميس قد تتحول الهطولات المطريه في المناطق الشماليه والوسطى من فلسطين والاردن الى ثلجيه ابتداءا من  800 متر   وتستمر الثلوج بكثافه فوق  كل الجبال التي ترتفع 900 متر عن سطح البحر وتتساقط الثلوج ايضا فوق المرتفعات التي تزيد عن 800 متر  تشمل العاصمه القدس وفرصه التراكم غير معدومه .

تستمر فرصه تساقط الثلوج في كافة المناطق التي ترتفع 800-1000 متر في ساعات الصباح وظهرا تصبح الهطولات  فوق 900 متر وخفيفه او ممزوجه فوق 800 متر .

ومع ساعات  بعد ظهر الخميس تعبر المنطقه جبهه هوائيه اشد بروده  لذا  تعود الهطولات الثلجيه  الى المرتفعات التي تزيد عن 800 متر قد تتراكم احيانا وتكون كثيفه في  مرتفعات فوق 900 متر  وتستمر الهطولات حتى ساعات المساء الاولى ثم تبدأ الغيوم بالاتجاه جنوبا وتبقى الاحتماليه لزخات ثلجيه متقطعه بين الحين والاخر  … ثم تسود الجبال موجه انجماد واسعه تهبط فيها الحراره الى  0 مئوي في مدينة القدس فجر الجمعه .

افضل المناطق حظا في تساقط الثلوج  وتراكمها على الارض هي مرتفعات الخليل وحلحول وسعير والشيوخ  وبيت أمر  وجنوب بيت لحم ورام الله  ونابلس(عيبال وجرزيم)  ومرتفعات صفد وجبل الجرمق  في الجليل .

 فرصة لتساقط الثلوج ورؤيتها بالهواء مع احتمالية  تراكم 50% هي مرتفعات مدينة القدس وبيت لحم التي تزيد عن 800 متر مثل شعفاط والطور وجبل المكبر وجبل المشارف  وبيت حنينا والنبي صموئيل وكفر عقب وقلنديا ومرتفعات شمال غرب القدس مثل بيت اكسا وبيت سوريك وقطنا وبيت عنان ومنطقة جنوب القدس  وغرب القدس ومنطقة راس خميس ومخيم شعفاط  وراس شحاده .

بقية المناطق في القدس وبيت لحم تحت 800 متر  حتى 750 قد تشاهد ثلوجا  خفيفه او متقطعه او مع البرد قد يكون هنالك تراكم لبعض الوقت .بقية المرتفعات  زخات برد ثلجي كثيف والمناطق المنخفضه امطار غزيره صباحا وحتى العصر ثم تبدأ بالضعف .

تنحسر الهطولات الثلجيه والمطريه عن مناطق شمال فلسطين في ساعات بعد العصر

 

والله تعالى اعلى واعلم

صهيب مسالمة - طقس القدس