زراعة غزة تسمح باستيراد حمضيات الداخل المحتل

برتقال

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة الزراعة في غزة السماح باستيراد الحمضيات من الداخل المحتل عبر معبر كرم أبو سالم إلى القطاع بدءًا من اليوم الأحد، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين، ولسد العجز الحاصل في أسواق القطاع، وإحداث التوازن في الأسعار.

وقال مدير عام التسويق والمعابر بالوزارة جلال إسماعيل، إن الوزارة سمحت باستيراد الأصناف التالية برتقال "أبو صرة، وشموطي" فيما سيتم السماح باستيراد "الكلمنتينا" و"المخال والنوفا" يوم الأربعاء القادم الموافق.

وأشار إلى أن موسم الحمضيات هذا العام كان متميزا، حيث وصل إنتاج القطاع حوالي 29 ألف طن من مختلف الأنواع، ويزرع في القطاع قرابة الـ 19 ألف دونم منها 11 مثمر والباقي غير مثمر.

وأوضح إسماعيل في تصريح لوكالة "الرأي" الحكومية أن وزارته تحاول إحلال الواردات ودعم المزارع الفلسطيني، عن طريق منع إدخال السلع المستوردة التي لها بديل في أسواق غزة.

وأكد أن وزارته تسعى باستمرار لحماية المنتج الوطني، بمنع دخول المنتجات الأجنبية خاصة المستوردة من المستوطنات الإسرائيلية في أوقات الإنتاج المحلي، وتسعى لأن يكون المنتج المحلي الوحيد في السوق ويباع بأسعار مقبولة للمزارعين.

يذكر أن احتياجات القطاع من الحمضيات تصل إلى 35 ألف طن، وينتج القطاع قرابة 70 % من الكمية المذكورة، فيما تسعى وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال السنوات القادمة وسد الفجوة من كافة الأصناف.

نبأ برس