حاخامات: ترامب الرسول الذي سيبعث دولة إسرائيل من جديد

ترامب واسرائيل

رام الله الإخباري

نشرت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية، مقالا للكاتب "عوزي برعام"، يصف فيه الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بـ"رسول الله"، في منظور معسكر الإيمان اليهودي.
 
وبحسب برعام فإن المتطرفين من اليهود "المسيحانيون" والحاخامات في إسرائيل، مقتنعون بأن "الله أرسل ترامب من أجل انبعاث إسرائيل من جديد".وعن بعض طوائف اليهود، قال الكاتب إنهم "جنود أوفياء في جيش إيمان كبير يقوده الحاخامات الذين يحركهم المنطق الإلهي حول انبعاث شعب أسرائيل في أرضه".

واعتبر الكاتب أن "هؤلاء لم يقبلوا أبدا بقوانين الصهيونية العلمانية التي سعت إلى إقامة دولة يهودية ديمقراطية". وذهب الكاتب للحديث عن معتقدات طوائف اليهود التي ألمح إلى ارتياحها بفوز ترامب، معتبرا أنهم يرون "دولة إسرائيل" ليست النهاية، وإنما طريقا نحو إزاحة الصخرة وبناء الهيكل.

وتابع: "رابين وشارون وبوش وأوباما أقاموا الحواجز في طريق الانبعاث، وترامب أُرسل لإزالتها. الجميع يعرفون من هو ترامب، ولا أعتقد أنه يوجد شخص واحد غير محرج. لكن تأييده سيزداد لأن الحاخامات يعتقدون أنه سيؤثر على تشكيل صورة إسرائيل كما يريد الله".
 
وأضاف: "ترامب لم يقل كلمته بعد. وليس معروفا إذا كان سيتجند مع القائلين (اليهود أولا)، (إسرائيل أولا)، ليس واضحا إذا كان ترامب يؤمن بإله آخر. ولكن من المهم أن نفهم أن الشخصية الغريبة للرئيس المنتخب تملأ البطاريات لحركة واسعة تؤمن باقتراب الانبعاث وتقول الآن: (معاليه ادوميم أولا)".

عربي 21