أكثر من 3 آلاف لاجئ فلسطيني استشهدوا في سوريا

مقتل لاجئيين فلسطينين في سوريا

وثقت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية، مقتل 3 آلاف و416 لاجئاً فلسطينيا في سورية، واعتقال ألف و137 آخرين، جراء الصراع الدائر هناك منذ أكثر من 5 سنوات.

وقالت المجموعة، في تقرير نشرته مساء أمس الجمعة، إن فريق الرصد والتوثيق التابع لها "وثق مقتل 3416 فلسطينا بينهم 455 امرأة، إثر الحرب في سورية".

كما رصدت اعتقال 1137 فلسطينيا في أفرع الأمن والمخابرات التابعة للنظام السوري، بينهم 80 امرأة.وذكرت أن نحو 79 ألف لاجئ فلسطيني -سوري وصلوا أوروبا حتى منتصف العام 2016، في حين يقدر عددهم في لبنان بحوالي 31 ألف، وفي الأردن 17 ألف، وفي مصر 6 آلاف، وفي تركيا 8 آلاف، بينما يبلغ مجموعهم في قطاع غزة ألف فلسطينيي سوري.

وطالبت المجموعة، المؤسسات الدولية بالعمل على توفير الحماية والرعاية للاجئين الفلسطينيين في سورية.وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، فإن 450 ألف لاجئ فلسطيني، ما زالوا يعيشون في سوريا، 95% منهم يحتاجون لمساعدة طبية.

وفي 30 كانون أول/ ديسمبر الماضي دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سورية حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، وذلك نتيجة تفاهمات روسية -تركية وبضمان الدولتين.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، تنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في أستانة عاصمة كازاخستان برعاية أممية تركية روسية، قبل نهاية كانون ثان/ يناير الجاري.