موقع اسرائيلي يكشف سبب تحطم الطائرة التي هاجمت غزة

j8b3d5wz__w470h264q95

رام الله الإخباري

كشف موقع اسرائيلي  نتائج تحقيق فحص أسباب تحطم طائرة الF16 التي تحطمت خلال عودتها من قصف قطاع غزة قبل أقل من شهر تفيد بأن "طاقم الطائرة عمل وفق التعليمات المهنية المعمول بها" وما زال الجيش يستمر في فحص أسباب التحطم .

عائلة الرائد اوهاد كوهين، الذي قتل في حادث تحطم طائرة قبل أكثر من أسبوعين خلال القتال انتظرت نتائج التحقيق في الحادثة والتي ظهرت بشكل أولي كما أفاد مساعده الذي بقي على قيد الحياة قال انه "تصرف وفقا للمبادئ التوجيهية المهنية المحددة" وقد ورد التقرير بشكل مؤقت كجزء من التحقيق العسكري في سلاح الجو في الحادث الذي وقع في قاعدة رامون وقتل على اثره اللواء اوهاد كوهين في أواخر نوفمبر تشرين الثاني.

 

أخذت أسرة كوهين التقرير المؤقت والذي تضمن فحص طريقة أوامر التحقيق والتوصيات لاتخاذ الإجراءات الفورية المطلوبة في ضوء النتائج الأولية وقد أوصى قائد سلاح الجو الميجر جنرال عمير ايشيل، باتخاذ إجراءات فورية للحد من مخاطر عمليات القوات الجوية حتى الانتهاء من التحقيق الكامل للحادث.

 

كوهين نوف نائب قائد طيران يعمل في القوات الجوية يبلغ من العمر 34 عندما مات وهو متزوج وله طفل صغير مع زوجته وهما ينتظران مولودا جديدا.

 

وقد قتل أثناء محاولة للتخلي عن الطائرة أثناء الهبوط في قاعدة رامون في النقب، بعد العودة من هجوم في قطاع غزة. وفقا للتحقيق الأولى في حادثة تحطم طائرته ال F-16 كشف آنذاك التحقيق أن كوهين نوف واجه صعوبة في عملية الهبوط وحاول مرة أخرى حيث قررت القيام بجولة اخرى في داخل القاعدة ولكن حتى المحاولة الثانية

 

كانت صعبة وقرر اللواء كوهين نوف التخلي عن الطائرة لكنه قتل  خلال محاولته الخروج بالكرسي الطائر بينما صديقه المساعد تمكن ن النجاة ووفقا للتحقيق الذي كان حول سبب الخلل الذي زاجه الطائرة خلال الهبوط فقد وضعت الاحتمال الراجح بان الاحمال على الطائرة كانت "غير متكافئة" وذلك بعد نفاذ كميات الذخيرة في أحد الأجنحة ما تسبب بخلل في توازنها.

 

ترجمة رام الله الاخباري