الفلسطينيون تداولوا شيكات بقيمة 994 مليون دولار في تموز

شيكات

تداول عملاء البنوك العاملة في فلسطين شيكات بقيمة 994 مليون دولار أمريكي خلال شهر تموز الماضي، مقارنة مع 883 مليون دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وبحسب تقرير حصلت عليه الاقتصادي من الموقع الالكتروني لسلطة النقد الفلسطينية، بلغ عدد الشيكات التي تم تداولها في تموز فقط، نحو 476.8 ألف ورقة شيك.

وبلغت قيمة الشيكات المعادة خلال يوليو تموز الماضي 69.7 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 53.7 مليون دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

وبلغ عدد الشيكات الراجعة خلال يوليو تموز الماضي 50.3 ألف ورقة شيكل راجعة لعدة أسباب أهمها عدم كفاية الرصيد، مقارنة مع 40.3 ألف ورقة شيك في الفترة المناظرة.

ويعمل في السوق الفلسطينية 15 بنكاً محلياً ووافداً، منها مصرفين إسلاميين وجميعها تتعامل بالشيكات، في انتظار مصرف إسلامي ثالث سيفتح أبوابه خلال وقت لاحق من العام الجاري.

وشكلت نسبة الشيكات الراجعة من إجمالي الشيكات المقدمة نحو 7٪، بينما شكلت نسبة عدد الشيكات الراجعة من إجمالي عدد الشيكات المقدمة، نحو 10.5٪.

ويبلغ إجمالي ودائع عملاء البنوك العاملة في فلسطين قرابة 10.2 مليار دولار أمريكي حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، بينما بلغ إجمالي قيمة القروض 6.3 مليار دولار.