قراقع : اسرائيل اعتقلت أكثر من " 560 " قاصرا في مدينة القدس

thumb

قال رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين إن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 560 قاصرًا في مدينة القدس المحتلة منذ مطلع عام 2016.

جاء ذلك خلال لقائه عائلات الأطفال الأسرى من محافظة القدس، بمخيم شعفاط، بحضور رئيس لجنة أهالي الأسرى القدس أمجد أبو عصب، والأسرى المحررين وفعاليات المخيم ووفد من هيئة الأسرى.

وأشار قراقع، خلال اللقاء، إلى أن أطفال القدس أصبحوا مستهدفين قتلا واعتقالا على يد سلطات الاحتلال، في وقت يقبع فيه 110 قاصرين من القدس في سجون الاحتلال من بينهم 4 قاصرات و10 أطفال محتجزين في مراكز أحداث داخل "إسرائيل"، و60 طفلا وضعوا قيد الحبس المنزلي.

وأوضح أن حكومة الاحتلال شرعت اعتقال القاصرين في القدس من أعمار 12 عاما، مؤكدًا أن ذلك مخالف لكل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

من جانبه، قال أبو عصب إن معظم الأطفال تعرضوا للضرب والتعذيب منذ لحظة اعتقالهم وأن بعضهم من الجرحى والمصابين ولم يسمح لذويهم بحضور جلسات التحقيق معهم، محذرًا من احتجاز الاطفال في مراكز الأحداث، وما يحدث معهم داخلها من تأثيرات نفسية وفكرية.

من جانبهم، عبر أهالي الأسرى الأطفال عن المعاناة الشديدة التي يواجهونها خلال الزيارات وسياسة فرض الغرامات المالية الباهظة من محاكم الاحتلال على أولادهم، وكذلك ما يعانيه عدد من الاطفال من أمراض وإصابات وحرمان من العلاجات.

وقال والد الطفل زيد الحسيني ان أكثر من 100 جندي وقوات خاصة اقتحموا منزله عند اعتقال زيد، وتم ضربه بشكل وحشي واعتدوا عليه بالكلاب البوليسية.

وأضاف والد الأسيرين سيف وزيد الطويل، أن جنود الاحتلال كسروا فك سيف خلال ضربه بشكل مبرح عند الاعتقال، وأن شقيقه زيد تعرض لحبس منزلي 9 أشهر.

وناشد والد الطفل القاصر مجد سعيدة كافة المؤسسات الدولية والحقوقية التدخل لإنقاذ حياة ابنه الذي تدهورت صحته، في سجن مجيدو ودخل في حالة غيبوبة وأنه بحاجة إلى متابعة وعلاج متواصل.