نتنياهو يوعز بفتح تحقيق مع والد الشهيد "بهاء عليان "

thumb

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخبار ي : 

دعا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو النيابة الإسرائيلية العامة إلى التحقيق مع ذوي الشهيد بهاءعليان بتهمة تحريض طلاب المدارس على المقاومة.ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مكتب نتنياهو أنه أوعز للنائب العام الإسرائيلي "أفيخايماندلبليت" بالتحقيق مع محمد عليان والد الشهيد بهاء بتهمة "التحدث مع طلاب مدرسة ابتدائية بجبلالمكبر بالقدس وتحريضهم على المقاومة".

يذكر أن الشاب عليان استشهد في 13 أكتوبر 2015، وأصيب صديقه بلال أبو غانم عقب تنفيذهما عمليةإطلاق نار وطعن في حافلة إسرائيلية في بلدة جبل المكبر، أدى لمقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة آخرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن دعوة المدارس المقدسية لذوي الشهداء والتحدث أمام طلاب المدارسالابتدائية يمثل "تحريضًا على العنف".وتزعم الصحيفة أن إدارة مدرسة جبل المكبر المقدسية استضافت قبل شهر مسؤولين من وزارة التربيةوالتعليم الفلسطينية حضره محمد عليان ووالدته وشقيقه.

إلا أن وزارة المعارف الإسرائيلية وبلدية الاحتلال بالقدس رفضا التدخل، وقالوا في بيانٍ مشترك إن ذلكجرى في خارج نطاق اختصاص المؤسستين.لكن شرطة الاحتلال في القدس باشرت عمليًا التحقيق مع إدارة المدرسة واستدعت أمس والد الشهيد عليان للتحقيق معه على خلفية لقاءه بالطلبة.

وتقول الصحيفة العبرية إن تنظيم "لخ يروشلايم" اليميني المتطرف هو من أثار القضية، وعلّق مديرالتنظيم بالدعوة إلى "معالجة القضية على مستوى الرقابة التّربوية".

وطالب حكومة "إسرائيل" بإطلاق حملة "سور واق" تربوي من شأنه مراقبة المؤسسات التعليمية فيالقدس. وقام بكشف النّشاط في المدرسة ذي يهدف 'لإحلال السّيادة الإسرائيليّة على كافّة أجزاء القدس، ويرصدمعلومات تنشر في الشّبكات الفلسطينيّة المختلفة'. وحصدت انتفاضة القدس الجارية منذ سبعة أشهر أرواح 31 إسرائيليًا في سلسلة عمليات فدائية، ردًّا على اقتحامات المستوطنين المتكررة للمسجد الأقصى.

 
 
 

ترجمة وكالة صفا