بان كي مون يعرب عن قلقه العميق بخصوص قرار اسرائيل مصادرة اراضي قرب أريحا

alalam_635612921577157167_25f_4x3

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن "القلق العميق إزاء التقارير الواردة، بشأن موافقة الحكومة الإسرائيلية على إعلان 370 دونماً في مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية، كأراضي دولة".

وأكد الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، أنه سيتم الإعلان قريباً عن مصادرة 1540 دونماً، في منطقة أريحا كأراضي دولة.وقال "بان" في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه منتصف ليل الأربعاء-الخميس بتوقيت نيويورك، إن "الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، تشكل انتهاكاً للقانون الدولي، وتتعارض مع التصريحات العلنية لحكومة إسرائيل، بدعم حل الدولتين(الفلسطينية والإسرائيلية)".

ودعا الأمين العام، إسرائيل إلى "إجراء تغييرات جوهرية في سياساتها على أرض الواقع، لتحسين حياة الفلسطينيين".وأضاف "إذا تم تنفيذ هذا الإعلان، فسوف يشكل أكبر مصادرة للأراضي من قبل إسرائيل، في الضفة الغربية منذ أغسطس/آب 2014".

وتخضع الأراضي التي أعرب بان كي مون عن قلقه بشأنها (370 دونماً) في الضفة الغربية، لسيطرة فلسطينية، بينما مساحة الأراضي المصادرة البالغة أكثر من 1500 دونم من الأراضي، تشمل كل المساحة التابعة للفلسطينيين وفق اتفاقية أوسلو، لكن إسرائيل تمنعهم من إقامة أية نشاطات فيها، لتعلن أمس الأربعاء عن قرب انتهاء إجراءات مصادرتها.

وبحسب مخرجات اتفاقية أوسلو الموقعة بين الفلسطينيين والإسرائيليين عام 1993، تتوزع الضفة الغربية في ثلاثة تصنيفات، (أ) الخاضعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة وتمثل مراكز المدن، و(ب) الخاضعة لسيطرة فلسطينية وإسرائيلية مشتركة، و(ج) الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية تخضع للسيطرة الإسرائيلية، وتشكل مساحتها 61 % من مساحة الضفة.

وذكر الجيش الإسرائيلي في موقعه على شبكة الإنترنت، أمس الأربعاء، أن هذه المصادرة "جاءت بقرار من رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وتخضع للمرحلة النهائية من الاجراءات الفنية لتحويل هذه الأراضي لأراضي دولة".

وتعتزم القيادة الفلسطينية، وفق تصريحات لأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الأربعاء، "التوجه إلى مجلس الأمن بمشروع قرار حول الاستيطان الاستعماري، وجرائم المستوطنين في الأراضي الفلسطينية".

وفي مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء، أمام وسائل الإعلام خلال جولة نظمها إلى أراضي قرب مدينة أريحا، أوضح عريقات أن "الاتحاد الأوروبي أصدر الإثنين، استنتاجاته بوسم بضائع المستوطنات بصفتها غير شرعية، واليوم جاء رد نتنياهو على القرار الأوروبي بهدم البيوت في سلوان قرب المسجد الأقصى، وإعلان مصادرة أكثر من 1500 دونم من أراضي محافظة أريحا والأغوار".

الاناضول