محطة كهرباء غزة " جاهزة بكل طاقتها " وقوافل الوقود القطري تبدأ بالاتجاه الى غزة

موقع رام الله الاخباري :

أعلنت شركة دلتا المصرية للنقل انطلاق أول قافلة وقود قطري من ميناء السويس متوجهة إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة.وقال عبد الحكيم حسونة رئيس الشركة وعضو تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة، في بيان صحافي، صباح الثلاثاء، إن القافلة في طريقها إلى معبر العوجة الحدودي مع بين مصر وأراضي 48 ومن ثم سيجري تحويلها إلى غزة.

وأوضح أن القافلة تضم خمس شاحنات، سعة كل منها 60 ألف لتر، مشيراً إلى وجود 10ملايين لتر من الوقود القطري في ميناء السويس منذ أكثر من عامين، وأن نقل هذه الكمية إلى غزة سيستغرق قرابة شهر، بإشراف شركته.

من جانبه، فإن الخبير الاقتصادي سمير موسى، عضو تجمع الشخصيات المستقلة، أكد أن الوقود الموجود في السويس يكفي لتشغيل محطة توليد الكهرباء في غزة مدة 45 يوما، بواقع 60 ميجاواط يوميا.

وقال: \"بعد هذه المدة ستكون هناك جباية للأموال في غزة، ومن ثم إرسالها إلى رام الله وفق الاتفاق الذي تم مسبقا، وهو تحويل 30 مليون شيقل شهريا مع استمرار إعفاء غزة من ضريبة البلو بقرار وزاري\".

يذكر أن مصر أوقفت توريد الوقود القطري إلى غزة بعد هجوم على حاجز لقوات الأمن بسيناء أودى بحياة 16 جنديا في الخامس من أغسطس الماضي.وكانت دولة قطر تبرعت بباخرة وقود تقل 25 ألف طن من السولار لمحطة توليد الكهرباء في غزة، التي تعمل بطاقة جزئية بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيلها.

ومن جهة ثانية  قال المهندس \"وليد سعد صايل\" المدير التنفيذي العام للشركة في بيان صحفي له ، إن \"الطواقم الفنية في المحطة جاهزة لتشغيل مولداتها الأربعة بالوقود بالإضافة إلى مولدين بالبخار بطاقة تشغيلية كامله بقدرة 120 ميغاوات في حال توفر الوقود اللازم\". 

\"gaza-its-power-plant-hit-by-isra-750x421\"

كما أكد صايل ،أن المحطة قادرة على التشغيل بكامل طاقتها إذا ما توفر الوقود وامدادها بقدرة اضافيه بمقدار 140 ميغا واط وهناك إمكانية لتوسيع قدرة المحطة الإنتاجية على مرحلتين لتصبح طاقتها 560 ميغاواط لتغطي كل قطاع غزة مع إتمام مشروع مد خطوط الغاز وتجهيز الخطوط الناقلة وشبكة التوزيع.

وكان رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة قال في تصريح له الثلاثاء الماضي، إن كميات من الوقود القطري تبلغ 10 ألاف طن، موجودة لدى الجانب المصري، وسيتم ضخها خلال الأسبوع المقبل (الأربعاء على أبعد حد) إلى قطاع غزة عبر كرم أبو سالم.

وذكر كتانة أنه وبضخ هذه الكميات التي تكفي مدة شهر لتشغيل المحطة، سيعود جدول وصل الكهرباء لأهالي القطاع، بـ8 ساعات، مقابل 8 قطع.وأعلنت سلطة الطاقة الأسبوع الماضي توقف محطة الكهرباء عن العمل، بسبب انتهاء الألية المعمول بها لإدخال الوقود بدون ضريبة، وهو ما تسبب بزيادة معاناة سكان القطاع، خاصة في ظل اشتداد موجة الحر، التي اجتاحت المنطقة أول أيام عيد الفطر المبارك.