لابيد: رئيس الشاباك سلّمَ نتنياهو تحذيراً خطياً قبيل السابع من أكتوبر لكنه بدا لامبالياً وضجراً

F230227NRF10.jpg

كشفت مصادر في إسرائيل أن رئيس “الشاباك” رونين بار قد أنذر رئيس حكومتها نتنياهو، في مذكرة خطية، أنها تقف على عتبة حرب وشيكة، وهذا ما نفاه مكتب نتنياهو متهماً رئيس المعارضة بالكذب.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم، إن بار بادرَ للقاء نتنياهو على عجل من أمره، عقب تأجيج السجالات الداخلية بسبب تقليص صلاحية المحكمة العليا عبر إلغاء ما يعرف بـ “حجة المعقولية”، خلال العام المنصرم، وأبلغه بخطر نشوب حرب دون تحديد موعدها.

وفي الأمس، كان رئيس المعارضة يائير لبيد قد قال، في شهادته أمام لجنة تحقيق مدنية بأحداث السابع من أكتوبر وما تبعها، إن تحذيرات بار طرحت أيضاً في اجتماع للجنة الخارجية والأمن في الكنيست قبل عملية “طوفان الأقصى” بقليل، في يوليو/تموز 2023.

وطبقاً لـ “يديعوت أحرونوت”، فإن بار شدّدَ على مسامع نتنياهو بأنه يسلّمه إنذاراً باحتمال شن حرب على إسرائيل، وكذلك حاز بار على ضوء أخضر من نتنياهو لإطلاع رئيس المعارضة لبيد على الإنذار الخطير.

وتقول الصحيفة إن الشاباك لم ينفِ النبأ، لكنه أوضح أنه لا يتطرّق لمحادثات تجري بينه وبين المستوى السياسي، فيما نفى مكتب رئاسة الوزراء تلقي نتنياهو إنذاراً بحرب تندلع من غزة.

وجاء في بيان مكتب نتنياهو: “لم يتلق رئيس الوزراء إنذاراً بحرب وشيكة- لا في التاريخ المشار له في التقرير الصحفي، ولا في السابع من أكتوبر. بالعكس فإن كافة الجهات الأمنية قد أوضحت بشكل قاطع- كما يتجلى في بروتوكولات المداولات الرسمية عشية الحرب- أن “حماس” مرتدعة، وتتطلع لإحراز تسوية. كذلك، قبل أيام معدودة من السابع من أكتوبر فإن تقديرات الشاباك قد توقعت استمرار الاستقرار الطويل”.

في شهادته، قال لبيد، أمس، إن بار أخبره بأنه رفع الإنذار الخطير إلى المستوى السياسي في حينه، وتابع أمام لجنة التحقيق المدنية: “أريد هنا دحض المزاعم بأن المستوى السياسي لم يتلق تقريراً بأن “حماس” غير مرتدعة. المواد التي اطلعت عليها، اطلع عليها أيضاً أعضاء الكابنيت. عشية إلغاء حجة المعقولية (تقليص صلاحية قضاة المحكمة العليا) التقيت بار، وسمعت منه تحذيرات غير مسبوقة حول الانعكاسات الأمنية للانقلاب القضائي، وللتمزق الداخلي الناجم عنه. كما تلقّى رئيس الدولة هرتسوغ مثل هذه التحذيرات من تهديد أمني متصاعد، وهو من طرفه بادر للحديث مع نتنياهو بهذا الخصوص”.

كما روى لبيد، في شهادته، أن السكرتير العسكري لرئيس الحكومة آفي غيل قد أطلعه، قبل عام، بأن “منظمات إرهابية” قد شخّصت ضعفاً لدى إسرائيل بسبب الانقلاب على النظام السياسي، وأن غيل أطلع نتنياهو على ذلك، خلال إحاطة أمنية في 21 أغسطس/آب 2023. وأكد لبيد أن “نتنياهو كان خلال هذه الإحاطة قد بدا ضجراً ولا مبالياً”.

وأوضح لبيد، في شهادته، أن غيل قد أكد على مسامعه بأن “المنظمات الإرهابية” شخّصت ضعفاً وانقساماً داخلياً وتوترات وفقدان اللياقة العسكرية لدى الجيش، علاوة على أزمة مقابل الولايات المتحدة، ما دفعه للحرص على المشاركة في اجتماعات لجنة الخارجية والأمن في الكنيست.

وشدّد لبيد على أن المعلومات الاستخباراتية التي أحيط بها كانت بمستوى سرية عال جداً، وأن دلالتها كانت قاطعة: إسرائيل أمام تهديد بمستوى خطر عال جداً”، منوهاً أنه شارك في اجتماع تم في أيلول/سبتمبر 2023 في لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، وفيه سمع من مسؤولي الاستخبارات عن ارتفاع التهديد على إسرائيل بدرجة”.

وتابع لبيد: “ما كتب كان قاطعاً؛ لقد تآكلت قوة ردع إسرائيل بشكل دراماتيكي، وأن أعداءها يعتقدون بأن هناك فرصة نادرة للمساس بها”.

وشدّد لبيد على أنه، “عقب الاجتماع المذكور في الكنيست، بادر لتصريحات إعلامية حذّر فيها من تصاعد هذه التهديدات، قال فيها إن كافة الذرع العسكرية؛ الجيش، والشاباك، والشرطة وأجهزة الاستخبارات، تحذّر الحكومة والكابنيت من اندلاع نار عنيفة”.

يندرج هذا الكشف المنسوب لرئيس الشاباك ضمن المعركة المتواصلة على الوعي وعلى الرواية بين المستويين السياسي والعسكري، اللذين يتبادلان الاتهامات بأشكال مختلفة، منذ اندلاع الحرب حول المسؤولية عن الفشل الذريع في السابع من أكتوبر.