وزير خارجية ايران : لا نرغب بتوسيع الحرب في المنطقة , لكننا لن نتخلى عن حقنا في الرد على "اسرائيل "

9a26ac3d-9fc2-42df-8083-cfdd185c30df.webp

أبلغ وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الجمعة، نظيريه البريطاني ديفيد لامي والفرنسي ستيفان سيجورنيه، أن بلاده لا تريد أن توسع الحرب في المنطقة، إلا أتها لن تتخلى عن حقها في الرد على إسرائيل.

جاء ذلك في اتصالين هاتفيين منفصلين لوزير الخارجية الإيراني الجديد مع نظيريه الفرنسي والبريطاني، بحسب بيان وزارة الخارجية الإيرانية.

وأفاد البيان، أن وزير الخارجية البريطاني تطرق إلى التطورات في قطاع غزة، داعيا إيران إلى لعب دور من أجل خفض التوتر في المنطقة.

وذكر عراقجي، أن بلاده لا تريد توسيع دائرة الحرب في المنطقة.

واستدرك أنّ من حق بلاده الرد على "الأفعال الإرهابية الإسرائيلية في طهران" في إشارة لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الفرنسي لنظيره الإيراني على مواصلة المساعي الدبلوماسية من أجل وقف إطلاق النار في غزة، وفق البيان.

وشدد سيجورنيه، على أهمية مواصلة المشاورات الثنائية مع إيران حول غزة.

بالمقابل، أكد وزير الخارجية الإيراني على أنهم يعتبرون اغتيال هنية في طهران بأنه "انتهاك لسيادة وأمن إيران القومي لا يمكن العفو عنه".

وشدد على أن "إيران تمتلك الحق في معاقبة إسرائيل المعتدية".

وتواصل إسرائيل حرباً تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلّفت أكثر من 133 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتتجاهل تل أبيب في حربها على غزة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.​​​​​​​