وصفها بـ"الأكبر حجما".. الأردن يرسل 105 شاحنات مواد غذائية إلى غزة

434553209_819200616908396_6646916488149523314_n.jpg

أرسل الأردن، الأحد، 105 شاحنات من المواد الغذائية إلى غزة، واصفا بأن القافلة التي ستدخل إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، بـ"الأكبر حجما" منذ بدء الحرب الإسرائيلية يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

جاء ذلك وفق بيان للهيئة الخيرية الهاشمية (رسمية)، تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان "سيّر الأردن، اليوم الأحد، بالتنسيق والتعاون بين القوات المسلحة والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية قافلة مساعدات جديدة لأهلنا في غزة، ليصار إلى توزيعها من خلال الجهات المعنية في القطاع".

وأشارت أن "هذه القافلة تعدّ الأكبر حجما منذ بدء الحرب على قطاع غزة تتكون من 105 شاحنات".

وأضافت بأن القافلة "تضم مواد غذائية أساسية من بينها الأرز والطحين، جرى تجهيزها والبدء بإرسالها إلى الأشقاء في قطاع غزة لتصل قبيل عيد الفطر المبارك".

وتابعت "هذه القافلة سيتبعها عدد من القوافل المماثلة ضمن خطة لزيادة عدد القوافل البرية الموجهة إلى غزة".

وأوضحت أن "الهدف مضاعفة المساعدات المرسلة من خلال الجسر البري الإغاثي المستدام لإيصال المساعدات وإدخالها عبر معبر كرم أبو سالم لأكبر عدد ممكن من أهلنا في غزة".

ويتم إرسال القوافل البرية من الأردن عبر جسر الملك حسين، وهو أحد المعابر الحدودية التي تربط المملكة بالضفة الغربية.

ويرتبط الأردن مع إسرائيل بثلاثة معابر هي: الشيخ حسين (نهر الأردن من الجانب الإسرائيلي) وجسر الملك حسين (النبي من جانب إسرائيل) ووادي عربة (إسحاق رابين من جهة إسرائيل).

ولفتت الهيئة في بيانها إلى أن الجيش الأردني منذ بدء "العدوان" الإسرائيلي على القطاع، قد أرسل 460 شاحنة، ونفذت 72 إنزالا جويا أردنيا، و153 إنزالا جويا مشتركا، و48 طائرة مساعدات إغاثية أُرسلت عبر مطار العريش الدولي في مصر.

والخميس، وافق مجلس الوزراء المصغر (الكابينت) في الحكومة الإسرائيلية، على السماح لشاحنات المساعدات الأردنية، بالمرور عبر أراضيها، ومن ثم مباشرة إلى قطاع غزة.

وقالت قناة (كان) التابعة لهيئة البث الرسمية، الجمعة، إنّ المجلس المصغر، وافق خلال اجتماعه أمس (الخميس)، على خطوة مهمة، تشمل السماح لشاحنات المساعدات التي يدخلها الجيش الأردني إلى قطاع غزة، بالمرور عبر إسرائيل.

وذكرت هيئة البث الرسمية أنّ المجلس الوزاري المصغر، وافق الخميس، على زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة، بناء على طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن.