بلينكن يزعم: كل دولة عربية تريد دمج إسرائيل بالشرق الأوسط.. دعا الاحتلال للاستفادة من “الفرصة الاستثنائية”

us-secretary-of-state-antony-blinken-waves-as.jpg

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت 17 فبراير/شباط 2024، إن هناك "فرصة استثنائية" في الأشهر المقبلة لدمج إسرائيل في المنطقة، مع رغبة الدول العربية في تطبيع العلاقات معها، على حدّ زعمه.

وفي حديثه خلال مؤتمر ميونخ للأمن، أشار بلينكن إلى أن "كل دولة عربية الآن تقريباً، تريد حقاً دمج إسرائيل في المنطقة لتطبيع العلاقات"، دون أن يسمّي دولاً محددة، أو يعطي تفاصيل إضافية، موضحاً أن "هناك فرصة استثنائية لإسرائيل في الأشهر المقبلة من أجل اندماجها" وفقاً لرويترز.

إقامة دولة فلسطينية

كما شدد بلينكن على الضرورة "العاجلة" للمضي قدماً في إقامة دولة فلسطينية تضمن كذلك أمن إسرائيل، مشيراً إلى أن "هناك جهوداً حقيقية تقودها الدول العربية لإصلاح السلطة الفلسطينية".

يأتي حديث وزير الخارجية الأمريكي عن التطبيع مع إسرائيل، رغم العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 134 يوماً، وفي ظل توقعات بهجوم إسرائيلي وشيك على رفح، إذ نزح نحو 1.5 مليون شخص.

خطة شاملة

والخميس، أفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، بأنّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تسعى مع 5 دول عربية لإعداد خطة شاملة تتضمن قيام دولة فلسطينية لتحقيق "سلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين"، تبدأ بإعلان وقف إطلاق النار في غزة لمدة 6 أسابيع وتبادل للأسرى. وتأمل الدول التي تعمل على الخطة عرضها في مؤتمر ميونخ الأمني.

وتتضمن الخطة بحسب الصحيفة، جدولاً زمنياً لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وإخلاء مستوطنات في الضفة الغربية، لكن كل ذلك مرهون بإتمام اتفاق لوقف إطلاق النار يتضمن صفقة عاجلة لإطلاق المحتجزين في قطاع غزة، يتم التفاوض بشأنه بين الولايات المتحدة وقطر ومصر. وتقول الصحيفة إن من المطلوب أن يتم وقف إطلاق النار قبل شهر رمضان.