البنتاغون: أسقطنا صاروخاً أطلق من اليمن باتجاه مدمّرة أمريكية

USS-Carney_2.jpg

أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) فجر الإثنين أنّها أسقطت عصر الأحد صاروخ كروز أُطلق من منطقة تخضع لسيطرة الحوثيين في اليمن باتّجاه مدمّرة أمريكية في جنوب البحر الأحمر.

وقالت سنتكوم في بيان إنّ “صاروخ كروز مضادّاً للسفن أُطلِق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن باتجاه السفينة يو إس إس لابون التي كانت تعمل في جنوب البحر الأحمر”.

وأضافت “أُسقِط الصاروخ قرب ساحل الحُديدة من جانب مقاتلة أمريكية، ولم يبلّغ عن وقوع إصابات أو أضرار”.

وهذا أول هجوم يستهدف مدمّرة أمريكية منذ أن شنّت الولايات المتّحدة وبريطانيا ضربات مكثّفة ضدّ مواقع للحوثيين المدعومين من إيران الذين يشنّون هجمات في البحر الأحمر ضدّ سفن تجارية وحربية.

ويقول الحوثيون إنّهم يستهدفون الملاحة في البحر الأحمر تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

والأحد أفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين بأن غارات أمريكية بريطانية جديدة استهدفت محافظة الحديدة في غرب اليمن، لكنّ مسؤولًا أمريكيا نفى الأمر.

وتحدث موقع “أنصار الله”، التسمية الرسمية للحوثيين، عن “غارات جوية لطيران العدوان الأمريكي البريطاني على الحديدة”. إلا أنّ مسؤولًا عسكريا أمريكيا رفض كشف اسمه قال لفرانس برس “لم تُنفّذ اليوم (الأحد) أي ضربة أمريكية أو للتحالف”.

وشنّت القوات الأمريكية والبريطانية فجر الجمعة عشرات الغارات على مواقع عسكرية عدة تابعة للحوثيين في العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة. وأعلن الحوثيون أن الضربات أدت إلى مقتل خمسة عناصر في صفوفهم.

وفجر السبت، استهدفت الولايات المتحدة مجدّدا قاعدة جوية في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ عام 2014. وقال الجيش الأمريكي إنه ضرب “موقع رادار في اليمن”.

وأتت الضربات الأمريكية والبريطانية رداً على هجمات نفّذها الحوثيون في الأسابيع الماضية واستهدفت سفنا تجاريّة يشتبهون في أنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.