روسيا تعلن إحباط محاولات لاغتيال شخصيات إعلامية بارزة

أعلن الأمن الفيدرالي الروسي، السبت، إحباط عملية اغتيال خططت القوات الخاصة الأوكرانية لتنفيذها ضد رئيسة تحرير وكالة "سبوتنيك" وقناة "آر تي"، مارجريتا سيمونيان، والإعلامية الروسية كسينيا سوبتشاك.

وجاء في بيان للأجهزة الأمنية: "منع جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، بمشاركة لجنة التحقيق ووزارة الشؤون الداخلية في روسيا، تحضيرات القوات الخاصة الأوكرانية لاغتيال رئيسة تحرير وكالة (سبوتنيك) وقناة (آر تي)، مارجريتا سيمونيان، والإعلامية الروسية كسينيا سوبتشاك".

وأضاف بيان الأمن الفيدرالي: "في مقاطعة موسكو وريازان تم اعتقال قوميين من مجموعة (براجراف 88) الذين قاموا بمتابعة ورصد معلومات عن عمل ومقر إقامة سيمونيان وسوبتشاك".

وتمت مصادرة بندقية هجومية من طراز كلاشنيكوف مع خراطيش مطاطية وسكاكين وأصفاد من المعتقلَين.

وأكد المعتقلون أنهم كانوا يستعدون لمحاولات اغتيال بناء على تعليمات من الاستخبارات الأوكرانية، مقابل مكافأة قدرها 1.5 مليون روبل لكل جريمة قتل.

وفي أبريل الماضي، قتل شخص وأصيب 20 آخرين في انفجار بمقهى وسط مدينة سان بطرسبورج، وذكرت خدمة الطوارئ أن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة تزن 200 جرام زرعت في مقهى "ستريت بار".

وذكرت الطوارئ أن موقع الانفجار كان في مقهى "ستريت بار" الكائن في بناء رقم 25 بشارع أونيفيرستيتسكايا نابيريجنايا وسط المدينة.

وتوفي في هذا الانفجار الصحفي المراسل العسكري- التابع لفاجنر- فلادلين تاتارسكي، وأصيب معه 20 آخرون، وأدى الانفجار إلى انهيار زجاج واجهة المقهى البالغة 15 مترا مربعا، وبلغ وزن العبوة المتفجرة أكثر من 200 جرام من مادة "تي إن تي" شديدة الانفجار.

ووصل المدعي العام في سان بطرسبورج، فيكتور ملنيك، إلى مكان وقوع الانفجار.

يُشار إلى فلادلين تاتارسكي هو الاسم المستعار لمكسيم فومين. وقد اكتسب هذه التسمية "تاتارسكي" منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.