السفير الأمريكي في "إسرائيل" يعلن تأجيل الفتح الدائم لمعبر الكرامة

رام الله الإخباري

كشف السفير الأمريكي في إسرائيل توم نايدز، اليوم الأربعاء، عن معارضة واشنطن نمو المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال نايدز خلال مؤتمر صحفي في مدينة القدس: "نحن لا ندعم نمو المستوطنات، لقد أوضحتُ هذا الموقف للحكومة الإسرائيلية، ولجميع اللاعبين، بما في ذلك لرئيس الوزراء"، مشدداً على "مواصلة العمل مع الحكومة الإسرائيلية للحد من أي نمو استيطاني خارج الخط الأخضر لإسرائيل".

وفي سياق منفصل، أعلن نايدز عن تأجيل الفتح الدائم لمعبر الكرامة "جسر الملك حسين" بين الأردن والضفة الغربية، من نهاية الشهر الجاري الى نهاية الشهر المقبل.

وأشار إلى أنه سيتم فتح المعبر على مدار الساعة لفترة تجريبية، بدءا من 24 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. وفق وكالة "سوا"

وكان البيت الأبيض قد أعلن خلال زيارة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بيت لحم بالضفة الغربية في منتصف يوليو/تموز الماضي، عن فتح المعبر على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، بدءا من نهاية سبتمبر/أيلول الجاري.

ويشهد المعبر، وهو الوحيد بين الضفة الغربية والأردن، اكتظاظا يتسبب في بطء حركة المسافرين، خاصة في فترة الإجازات الصيفية.

ومن جهة أخرى، فقد أشاد السفير الأمريكي بإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد دعم فكرة حل الدولتين، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وشجع كل حوار بين الطرفين، معرباً عن أمله بأن تكون هناك المزيد من الحوارات.

وكان نايدز يتحدث في مؤتمر صحفي أعلنت خلاله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، عن 6.5 ملايين دولار لمشاريع غير حكومية لصالح الفلسطينيين.

رام الله الإخباري