تقرير : 10 مليارات شيقل اجمالي الايرادات الضريبية للحكومة خلال 7 اشهر

الحكومة الفلسطينية

رام الله الإخباري

كشف تقرير صادر عن وزارة المالية الفلسطينية، مؤخرا، عن جباية الحكومة نحو 10 مليار شيكل إلى خزينتها، من الضرائب التي يتم جبايتها محليا ومن المقاصة، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

ووفقا لما نشر موقع "الاقتصادي"، فإن تقرير الميزانية الفلسطينية الصادر عن وزارة المالية حديثا، أوضح أن إجمالي الإيرادات الضريبية المجباة محليًا وعبر إسرائيل "المقاصة" في الأشهر السبعة الأولى للعام الجاري، بلغ 9.9 مليار شيكل.

وأشار تقرير الميزانية الفلسطينية، إلى أن الجمارك على السلع المستوردة عبر "المقاصة"، قد احتلت المرتبة الأولى من حيث أعلى الإيرادات بإجمالي أموال بلغت 3 مليار و427 مليون شيكل.

ولفت الى أن ضريبة المحروقات "البلو" قد جاءت في المرتبة الثانية، بقيمة بلغت 2 مليار و140 مليون شيكل، فيما جاءت ضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة والقادمة من "
إسرائيل" عبر المقاصة في المرتبة الثالثة بقيمة بلغت مليار و693 مليون شيكل.

وبحسب التقرير، فإن الايرادات المالية المتأتية من ضريبة القيمة المضافة التي تجبيها وزارة المالية "محلية" جاءت في المرتبة الرابعة بقيمة بلغت حوالي 930 مليون شيكل، بينما جاءت الجمارك على السلع المنتجة محليا في المرتبة الخامسة، بقيمة 721 مليون شيكل، ثم ضريبة الدخل "محليًا" في المرتبة السادسة، بإجمالي إيرادات مالية بلغت 693 مليون شيكل.

وأوضح التقرير أن ضريبة مكوس السجائر التي تجبيها وزارة المالية جاءت في المرتبة السابعة بـ224 مليون شيكل، خلفها الاملاك حوالي 14 مليون شيكل ومكوس المشروبات 3.2 مليون شيكل.

الاقتصادي