الاتحاد الأوروبي: تحويل 28.5 مليون يورو إلى خزينة السلطة الفلسطينية

رام الله الإخباري

قال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، إنه تم تحويل الدفعة المالية الخاصة بشيكات الشؤون الاجتماعية إلى خزينة السلطة الفلسطينية، وهي بقيمة 28.5 مليون يورو.

وتوقّع عثمان خلال حديث مع "دنيا الوطن" مساء اليوم الثلاثاء، أن يتم صرف مخصصات الشؤون قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري، لافتاً إلى أنه من المبكر الحديث عن موعد تحويل دفعات مالية أخرى لخزينة السلطة، إلا بعد أن يتم صرف مخصصات الشؤون للدفعة الحالية.

وأكد عثمان في تصريحات صحفية سابقة اليوم، على أنه تبقى بعض الإجراءات التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي مع الوزارات قُبيل صرف مخصصات الشؤون للأسر الفقيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبين عثمان، أنهم يعملون خلال الفترة الحالية على إنهاء تلك الإجراءات، ليتم بعدها تحديد موعد من قبل وزارة المالية لصرف المخصصات.

ولم تتلق العائلات التي تستفيد من شيكات الشؤون الاجتماعية دفعة كاملة منذ مطلع عام 2020، وفقط صرف لها جزء من دفعة بقيمة 400 شيكل شهر أغسطس/ آب المنصرم، ودفعة أخرى بقيمة 700 شيكل آخر منتصف عام 2021.

وتتحصل أكثر من 116 ألف أسرة من شيكات الشؤون الاجتماعية، بينها نحو 80 ألفًا من قطاع غزة التي يعاني حصارا مشددا، ويفترض صرف الأموال لهم بمبالغ مختلفة، وفق محددات معروفة، مرة كل 3 أشهر.

ويساهم الاتحاد الأوروبي بنحو 50% من الدفعة الواحدة التي تصرف لأسر الشؤون الاجتماعية، بينما تساهم السلطة بالنصف الآخر من موازنتها.

رام الله الإخباري