أتراك يتوعدون الولايات المتحدة بصواريخ "إس –400" الروسية

اس 400 والاتراك

رام الله الإخباري

توعد عدد من الأتراك، الولايات المتحدة، بنشر بلادهم منظومة الصواريخ الروسية "إس – 400"، عند حدود تركيا مع اليونان، وذلك ردا على نقل الأخيرة 4 قواعد في أراضيها إلى الجيش الأمريكي لترتفع عدد القواعد الأمريكية في اليونان إلى تسعة قواعد.

وأكد الأتراك في تعليقهم على ما نشرته النسخة التركية من صحيفة "خبر 7"، أنه ينبغي على الجيش التركي نشر إس -400 ردا على هذه القواعد، في اطار الرد المتبادل.

ووفقا لقارئ تركي يدعى باسم عبد الله، فإنه يجب على تركيا أن تنشر صواريخ إس -400 في تراقيا في أسرع وقت ممكن، ردا على التحرك اليوناني، متسائلا: "كيف يمكن لهذا البلد الغادر أن يكون حليفنا؟ الخطر الرئيس بالنسبة لنا يأتي من دول الناتو".

وعلق مستخدم آخر يدعى فاتان قائلا: "ونحن أيضا سننشر إس -400 ردا على هذه القواعد حتى يكون كل شيء متبادلا. إذا فعلوا ذلك، لماذا نحن لا نفعل؟ هل يمسك أحد بأيدينا؟".

وعلق آخر، باتهام الولايات المتحدة بمحاولة إشعال الحرب بين تركيا واليونان، متهما أيضا اليونان، بالانتقال من أحضان البريطانيين إلى أحضان الولايات المتحدة.

ووصف مستخدم تركي آخر اليونان، بأنها "مستعمرة أمريكية" وتعيش تحت إدارة الانتداب.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد انتقد هذا الاتفاق، في معرض تعليقه على زيادة عدد المنشآت الأمريكية في اليونان.

ومنتصف مايو/أيار الماضي، صوّت البرلمان اليوناني، على تعديلات لاتفاقية التعاون الدفاعي المتبادل بين اليونان والولايات المتحدة، يتم بموجبها نقل القواعد العسكرية على الأراضي اليونانية إلى الأمريكيين لاستخدامها إلى أجل غير مسمى تقريبا.

ووقعت هذه الاتفاقية بين أثينا وواشنطن في الرابع عشر من أكتوبر 2021 الماضي، تنص على نقل 4 قواعد عسكرية إلى الولايات المتحدة بالإضافة إلى التسهيلات الأخرى المقدمة.

روسيا اليوم