تقارير: الاتفاق على مسودة اتفاقية نووية جديدة

نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصدر غربي مقرب جدا من الإيرانيين قوله إنه تم الاتفاق بالفعل في محادثات فيينا على مسودة لتجديد الاتفاق النووي.

وتتكون المسودة من 20 صفحة ومرفق بها 3 ملاحق: إحداها تتناول رفع العقوبات ، والأخرى التزامات إيران بشأن الملف النووي ، والملحق الثالث يوضح طريقة التنفيذ وترتيب التحركات وطريقة الإشراف. .

وبحسب المصدر ، فقد تم الاتفاق بالفعل بين جميع المشاركين في محادثات فيينا على أن تنفيذ الاتفاق سيستغرق 10 أيام ، مع الرفع التدريجي للعقوبات أولاً. عندها فقط ستقوم إيران باعادة مستوى نشاطها النووي إلى الصيغة المنصوص عليها في اتفاقية 2015.

ولم يتم الاتفاق بعد على المدة التي ستستغرقها الاختبارات للتأكد من أن كل من الولايات المتحدة وإيران قد أوفتا بدورهما في الاتفاقية الجديدة. تطالب إيران ، بضمان عدم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية مرة أخرى وتطالب بوعود بأن الضغط الأمريكي سيتوقف على الشركات لعدم التجارة أو الاستثمار في إيران.

وبحسب المصدر ، يرغب الإيرانيون في توقيع الاتفاق الجديد قبل عطلة نوروز ، عطلة الربيع الإيرانية ، في 20 آذار / مارس.

في الشهر الماضي ، اعلنت روسيا الترويج لخطوط عامة لاتفاق مؤقت بين إيران والقوى ، وبدعم من الولايات المتحدة.

وتجري إيران والقوى الموقعة لاتفاق 2015 (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين)، مباحثات لإحيائه. وتشارك واشنطن في المباحثات بشكل غير مباشر.

واستؤنفت المحادثات الجارية في فيينا أواخر تشرين الثاني/نوفمبر بعد توقفها لأشهر، في أعقاب انتخاب الرئيس المحافظ إبراهيم رئيسي في حزيران/يونيو.