الصقيع يوجه ضربة قاسية للخضار وتوقعات بارتفاع اسعارها في الأسواق

رام الله الإخباري

وجهت موجة الصقيع التي ضربت فلسطين خلال اليومين الماضيين، في مناطق الاغوار.

يقول صالح البابا، مدير دائرة الارشاد الزراعي في وزارة الزراعة الفلسطينية، أن 4 محاصيل زراعية كانت الأكثر ضررًا من الصقيع الذي حل في المنخفض الجوي الأخير.

وبين في حديثه لفضائية القدس التعليمية، أن محاصيل البندورة والخيار والبطاطا والكوسا، كانت الأكثر تضررًا كونها مزروعات مكشوفة.
تاليًا إرشادات هامة قدمتها وزارة الزراعة الفلسطينية لمواجهة موجات الصقيع وحماية المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.

1- الـتأكد من عدم وجود ما يعيق مجاري المياه وفتح القنوات حول المزارع والـتأكد من تصريفها لمياه الامطار والسيول.

2- عدم اغلاق الدفيئات بشكل كامل وفتحها جزئيا من الجهة المقابلة للرياح لتخفيف الضغط على هيكل الدفيئة وعمل فتح جزئي من الجهة المقابلة.

3- ضرورة تقليل كميات مياه الري وذلك لتدني درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة وبالتالي التأثير على العقد في الدفيئات وخاصة محصول الخيار والبندورة ويكون الري في المساء لتدفئة التربة لتفادي خطر الصقيع.

4- يجب العمل على تهوية الدفيئات وخاصة في الفترة الصباحية ومن ثم اغلاقها في المساء مبكرا يعمل ذلك على حل مشكلة انخفاض العقد وانتشار الامراض.

5 -رش المبيدات النحاسية والفطرية داخل الدفيئات وذلك للوقاية من الأمراض الفطرية والبكتيرية واللفحات التي تصيب المحاصيل في الشتاء.

6 -في حالة اشتال الفاكهة المزروعة حديثا يمكن تقليل الصقيع عليها من خلال لف الساق ومنطقة التطعيم بالكرتون العازل او الخيش.

7 -الحفاظ على الرطوبة في التربة وعلى سطحها وكذلك الحفاظ على التربة نظيفة من الاعشاب التي تمنع دخول الحرارة الى التربة خلال النهار.

الاقتصادي