المواصلات: إجراءات لتسهيل إصدار لوحات مركبات بدل التي يتم سرقتها

المواصلات

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة النقل والمواصلات، عن إجراءات جديدة لتسهيل إصدار لوحات السيارات المفقودة، بدل الإجراءات السابقة التي تثير الامتعاض لدى المواطنين الذين يقولون إنهم يضطرون لإضاعة يومين في التنقل بين المؤسسات لتصويب أوضاعهم بعد سرقة لوحات مركباتهم.

ومن حين لآخر يشتكي مواطنون من سرقة لوحات مركباتهم، وكان آخر هذه الشكاوي الليلة الماضية في مدينة نابلس، حيث أشارت وسائل إعلام محلية لسرقة لوحات نحو 20 مركبة فلسطينية، من شارع "تل" و"حي النور"، و"بليبوس الأوسط" في المدينة.

وقال الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، لموقع الترا فلسطين" إن الإجراءات الجديدة تتمثل بأن يتوجّه صاحب المركة إليهم بشكل مباشر، ويقدّم بلاغًا بفقدان لوحة سيارته، ويطلب استخراج أخرى جديدة، بعد أن يقرّ بتحمّله المسؤولية القانونية بعد ذلك.

وأوضح رحال أن التعليمات في الماضي بخصوص اللوحات المفقودة كانت تتمثل بإحضار بلاغ من جهاز الشرطة، أما الآن فلا داعي لإحضار البلاغ، ويعتمدون على حضور المواطن بشكل مباشر إلى دائرة السير في منطقة سكنه، وتقديم طلب والتوقيع على إقرار تعهد أن لوحات مركبته فقدت، وبتحمل المسؤولية بعد ذلك.

وتابع، أنه بعد التأكد من قبل دائرة السير أنه بالفعل صاحب المركبة التي أبلغ عنها، يتم إصدار لوحات جديدة له وفق الإجراءات المتبعة لديهم وبأرقام جديدة، ودائرة السير بدورها هي من تخاطب جهاز الشرطة كل أسبوع باللوحات المفقودة التي أبلغ عنها ليتم متابعتها.

وحول الفرق بين الإجراءات القديمة والجديدة، أوضح رحال أنه لم يكن لديهم في وزارة النقل والمواصلات في السابق أي إجراءات صعبة وفقط كانوا بحاجة إلى بلاغ شرطة، آما الآن فلا داعي لبلاغ الشرطة، وهو الأمر الذي كان يثير تذمّر المواطنين، إذ كانت الشرطة تطلب منهم حلف اليمين، ودفع المخالفات، وهي إجراءات لم تعد مطلوبة حاليًا.

وأكد رحال وجود ارتفاع في تبليغات فقدان لوحات السيارات التي يتم سرقتها ووضعها على مركبات غير قانونية.

الترا فلسطين