لجنة الوبائيات : اصابات المدارس فاقمت الامور بالضفة

لجنة الوبائيات وفيروس كورونا

قالت وزيرة الصحة مي الكيلة إنّ لجنة الوبائيات اجتمعت في مقر وزارة الصحة، وخرجت بتوصيات تم رفعها لرئيس الوزراء محمد اشتية ولجنة الطوارىء العليا لدراستها وإصدار قرارات للحد من انتشار الفايروس. 

وأضافت الوزيرة في بيان مقتضب، الجمعة، إن لجنة الوبائيات بحثت مستجدات الحالة الوبائية وما يتعلق بالطفرات وملف التطعيم، وقد تم استعراض الحالة الوبائية بشكل مفصل من حيث منحنى الإصابات وأعدادها، وتوزيعاتها في مختلف المحافظات، والإصابات في المدارس.

كما تمت مناقشة نسبة إشغال الأسرّة في المستشفيات ومراكز علاج كورونا، وأسرّة العناية المكثفة وأجهزة التنفس الاصطناعي، والاحتياجات اللازمة لمواجهة الموجة الثالثة.

وأشارت الكيلة إلى أن فلسطين دخلت الموجة الثالثة بالفعل، وأن منحنى الإصابات يشهد ارتفاعًا حادًا، ويجري بحث مختلف الإجراءات التي من شأنها الحد من الانتشار الواسع لأعداد الإصابات.

وبحسب لجنة الوبائيات فإن تراجع نسبة الالتزام بالإجراءات الوقائية، وإصابات المدارس أدى بشكل كبير لعودة منحنى الإصابات في الصعود، مشيرةً إلى أن الأطفال يُصابون ولا يشعرون بأعراض في الغالب، وهذا ما يؤدي لنقلهم للعدوى لبيوتهم، وازدياد أعداد الإصابات.

وجرى في الاجتماع بحث مستجدات ملف وخطة التطعيم ومواعيد وصولها المتوقعة.