رسميا.."إسرائيل" توقع على اتفاقية لتسيير رحلات طيران مباشرة إلى المغرب

اسرائيل والمغرب

رام الله الإخباري

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء اليوم الخميس، أن الحكومة الإسرائيلية قد وقعت رسميا على اتفاقية لتسيير رحلات جوية مباشرة مع المغرب، وذلك بعد شهرين من توقيع اتفاقية التطبيع بين الجانبين.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الاتفاقية هي ثالث اتفاقية طيران يتم توقيعها مؤخرًا بين "إسرائيل" ودول عربية، بعد اتفاقيتين مع الإمارات والبحرين الفترة الماضية.

ومن المقرر أن تسمح هذه الاتفاقية ببدء الرحلات المباشرة بين تل أبيب والرباط، بحسب مكتب وزيرة المواصلات الإسرائيلية، ميري ريغيف.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن موعد بدء تسيير الرحلة الجوية الأولى المباشرة بين الجانبين يعتمد على القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا في المغرب و"إسرائيل" مؤخرا.

يذكر أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، قد أعلن في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، اتفاق المغرب و"إسرائيل" على تطبيع العلاقات بينهما.

وتعد المغرب رابع دولة عربية تطبع علاقاتها مع "إسرائيل"، خلال العام الماضي، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ومن المتوقع أن تسعى الإدارة الأمريكية الجديدة إلى مواصلة عملية تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" ودول عربية.

ولم تتطرق "يديعوت أحرونوت" إلى تفاصيل أخرى حول الاتفاقية الموقعة بين المغرب و"إسرائيل"، كما أنه لم يصدر أي إعلان مغربي رسمي بهذا الخصوص.

من جانبه، شارك رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ما نشره مراسل "واينت" حول توقيع الاتفاقية، على قناته الرسمية في تطبيق "تلغرام"، دون أي تعليق رسمي منه.

عرب 48