في ظل أجواء متوترة بواشنطن..ترامب يواجه إجراء عزل للمرة الثانية

اجراءت عزل ترامب

رام الله الإخباري

من المتوقع أن يصوت مجلس النواب الأمريكي اليوم الأربعاء، على مساءلة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بتهمة التحريض على التمرد ضد الحكومة الأمريكية.

في الوقت الذي بدأت فيه نقاشات مجلس النواب حول لائحة الاتهام بحق ترامب، من غير المرجح أن يواجه هذا القرار أي عرقلة لأن الديمقراطيين يشغلون غالبية المجلس.

والليلة الماضية، صوّت أعضاء مجلس النواب الأمريكي، على قرار يدعو نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، للاجتماع بمجلس الوزراء لتفعيل التعديل 25 من الدستور لعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب عن السلطة.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان بينس رفضه تفعيل التعديل 25 من الدستور، وذلك ردا على طلب تقدمت به رئيسة مجلس النواب نانسي بلوسي أمس الثلاثاء، وأمهلته 24 ساعة للرد.

وصوّت مجلس النواب لصالح قرار يدعو نائب الرئيس بينس للاجتماع بمجلس الوزراء لاستدعاء التعديل الخامس والعشرين لعزل ترامب بأصوات 223 مقابل 205.

ولتفعيل التعديل الخامس والعشرين، سيحتاج بينس وأغلبية أعضاء حكومة ترامب إلى إعلان أن ترامب غير قادر على أداء واجباته.

وهذه المرة الثانية التي يواجه فيها الرئيس المنتهية ولايته إجراء عزل في الكونغرس، بتهمة تشجيع الهجوم على مبنى الكابيتول الذي تسبّب بمقتل 5 أشخاص.

وتتطور هذه الأوضاع، في الوقت الذي وضعت العاصمة الفدرالية واشنطن تحت حماية أمنية مكثفة، حيث تم نصب حواجز إسمنتية لسدّ أبرز محاور وسط المدينة كما أحاطت أسلاك شائكة بعدد من المباني الفدرالية بينها البيت الأبيض، فيما كان الحرس الوطني متواجدا.

وأعلن خمسة جمهوريين أمس، دعمهم قرار العزل من بينهم ليز تشيني، إحدى أبرز الشخصيات في الأقلية الجمهورية في مجلس النواب، وابنة نائب الرئيس الأميركي السابق.

ويسيطر الديمقراطيون على مجلس الشيوخ اعتبارا من 20 كانون الثاني/ يناير، لكنهم سيحتاجون إلى حشد العديد من الجمهوريين لتحقيق غالبية الثلثين المطلوبة للإدانة.

ومن المقرر أن يؤدي جو بايدن اليمين تحت حراسة مشددة في 20 كانون الثاني/ يناير، مباشرة على درجات مبنى الكابيتول، مقر الكونغرس الأميركي.

عرب 48