"إسرائيل": المصادقة على الإغلاق الشامل 3 أسابيع لمواجهة كورونا

0-5422121121212.jpg

رام الله الإخباري

صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلية، مساء اليوم، على الإغلاق الشامل الثالث لمدة 3 أسابيع؛ لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

ووفق القرار سيبدأ سريان قرار الإغلاق الشامل من الأحد القادم الساعة الخامسة مساء، حتى 9 يناير القادم، ومن يخترق التعليمات سيتم تغريمه بقيمة 500 شيكل.

ويتضمن القرار منع أي شخص من تجاوز مكان السكن مسافة 1000 متر، إلا في حالة استثنائية، منها: الذهاب لتلقي لقاح كورونا، العلاج، إجراء قضائي، ممارسة الرياضة دون استخدام سيارة.

وعلى عكس عمليات الإغلاق السابقة فانه سيتم تفعيل نظام التعليم هذه المرة جزئيًا، حيث يتم بموجب الإغلاق حظر التعليم للصفوف الدراسة من الخامس حتى العاشر فقط.

كما لن تتمكن أماكن العمل التي تُشغل أكثر من 10 عاملين بالسماح بتواجد عاملين بنسبة تزيد عن 50% من مجمل العاملين في مكان العمل، أو 10 عاملين، ويستثنى من ذلك، أماكن عمل تزود خدمات حيوية، مصانع لتوفير خدمات حياتية، أماكن عمل في مجالات البناء أو البنية التحتية، مصانع أمنية ومصانع داعمة للأمن.

وسيتم إيقاف "الجزر الخضراء" اعتبارًا من يوم الأحد وسيسمح بالرياضات الفردية بدون مسافة (الخروج والعودة إلى المنزل بدون سيارة).

ونقلت القناة 13 العبرية عن "بنك إسرائيل" قوله إن بحسب تحليل البيانات فإن الإغلاق الثالث يبلغ تكلفته أسبوعيا 2.5 مليار شيكل.

وأشارت إلى أن أصحاب المصالح التجارية يطالبون بعدم الذهاب نحو الإغلاق الشامل لما لذلك من آثار سلبية وخيمة على اقتصادياتهم، في حين تؤكد وزارة الصحة بحكومة الاحتلال الإسرائيلي على الإغلاق الشامل لكسر منحنى الإصابات بالفيروس، بعدما أصبحت فوق المنحنى المفروض.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير جيشه بيني غانتس أكدا ضرورة فرض إغلاق عام للحد من ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

وكانت وزارة المالية بحكومة الاحتلال أعلنت أمس الخميس، أن تكلفة الإغلاق الحالي الذي سيبدأ الأحد المقبل، سيكلف "إسرائيل" 3 مليارات شيكل أسبوعيا

معا