ولاية جورجيا تحسم الجدل وتعلن فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية

جورجيا وبايدن

رام الله الإخباري

حسمت ولاية جورجيا، مساء اليوم الجمعة، الجدل، بعدما أعلنت عن فوز الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأميركية بعد إعادة فرز أصوات الناخبين يدويا في الولاية التي تملك 16 صوتا في المجمع الانتخابي.

وقررت سلطات ولاية جورجيا قبل عشرة أيام إعادة فرز الأصوات في الانتخابات، التي جربت بين بايدن ودونالد ترامب، بعدما اتضح أن فارق الأصوات بينهما يقل عن 0.5 بالمئة.

وتعد ولاية جورجيا من أبرز الولايات الحاسمة والمتأرجحة في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأعلن نائب حاكم ولاية جورجيا براد رافينسبرغر، أن الفرز اليدوي والمراجعة لكل الأصوات خلصت أكدت أن بايدن هو الفائز.

وتوقع أحد مستشاري الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، أن يخضع الأخير ويعترف بالهزيمة في الانتخابات الرئاسية لصالح منافسه جو بايدن، عقب إقرار المحكمة العليا بأنه لا يوجد أي تجاوزات حصلت خلال العملية الانتخابية.

ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن جبريال صوما، عضو الهيئة الاستشارية لترامب، ترجيحه أن تسليم السلطة سيتم بكل سلاسة، وكالمعتاد والطبيعي، في حال تحقق هذا الأمر.

وأوضح صوما، أنهم بانتظار قرار عدة محاكم في الولايات التي يتوقع حدوث مخالفات وتجاوزات بها تتعلق بقانون الانتخابات، مشددا على أن ترامب سيحترم قرار محاكم الولايات والمحكمة العليا في حال أصدرت الأخيرة قرارها بفوز بايدن.

ومساء أمس الخميس، اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، رفض الرئيس دونالد ترامب المنتهية ولايته الاعتراف بخسارة الانتخابات الرئاسية بأنه "أمر مخز"، معربا عن نقده لـ"عدم مسؤولية" ترامب الذي يواصل رفض الإقرار بالهزيمة.

ووفقا لإذاعة "مونت كارلو" الدولية، فإن بايدن انتقد عدم مسؤولية ترامب ورسائله المضرة بشكل كبير وكيفية تعامله مع الديموقراطية في الولايات المتحدة، مبينا أنه من الصعب فهم كيفية تفكير ترامب.

يذكر أن بايدن فاز بحوالى 80 مليون صوت على المستوى الوطني في انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر، مقابل أقل من 74 مليون صوت لترامب.

رام الله الإخباري