منذ بداية العام الجاري حتى نهاية سبتمبر

الحكومة تجني 819 مليون شيكل إيرادات غير ضريبة من المواطنين

الحكومة الفلسطينية والضرائب والايرادات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

حتى نهاية سبتمبرجنت الحكومة الفلسطينية من المواطنين منذ بداية العام الجاري حتى نهاية سبتمبر/ أيلول المنصرم، 819 مليون شيكل على "أساس الالتزام"، كإيرادات غير ضريبية.

وكشفت وزارة المالية، في تقرير رسمي، أن المواطنين دفعوا نحو 777 مليون شيكل، كرسوم وطوابع في المدة ذاتها.

والإيرادات المالية المحلية للخزينة توزع بين (إيرادات ضريبية، إيرادات غير ضريبية، إيرادات المقاصة)، بحسب بيانات الميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية.

وفي تفاصيل الإيرادات "غير الضريبية"، أظهرت البيانات أن رسوم التأمين الصحي كانت من أعلى الرسوم التي دفعها المواطنون، وبلغت نحو 163 مليون شيكل، فيما دفعوا نحو 162 مليون شيكل رسوم مزاولة مهنة، ونحو 137 مليون شيكل تحت بند رسوم أخرى.

وبلغت رسوم المدفوعة تحت بند رسوم مواصلات 101 مليون شيكل، ورسوم خدمات صحية 64 مليون شيكل، ورسوم لسلطة الأراضي 62 مليون شيكل، ورسوم مجلس القضاء الأعلى 29 مليون شيكل، ورسوم البريد والاتصالات 22 مليون شيكل.

وأظهرت بيانات الوزارة تراجعا في الإيرادات المحلية، بسبب جائحة فيروس كورونا، كما أن الحكومة تواجه تراجعا كبيرا بالإيرادات المالية نتيجة توقفها عن استلام أموال المقاصة والإيرادات المحلية من "إسرائيل" من جهة، ومن جهة أخرى تراجع الدعم الخارجي لموازنتها.

والضرائب التي تجبيها الحكومة محليا أو عبر المقاصة، تعتبر مصدر دخلها الرئيس إلى جانب رسوم المعاملات الحكومية بنسبة تبلغ 83% من مجمل الإيرادات.

وقد بلغ متوسط الإيرادات المالية المحلية بدون أموال المقاصة، 4.225 مليار شيكل عام 2019، بمتوسط شهري 352 مليون شيكل، ما يشكل 64% من إجمالي فاتورة الأجور الشهرية للموظفين.

الاقتصادي