صحيفة : بايدن سيعمل على اعادة الفلسطينين الى طاولة المفاوضات

بايدن والسلطة الفلسطينية

رام الله الاخباري:

توقعت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن يعيد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، القضية الفلسطينية إلى جدول أعماله في حال فاز في الانتخابات على الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العرية، فإن بايدن قد يُعلّق أي اتفاقيات تطبيع جديدة بين بين العرب و"إسرائيل"، بعدما أقام ترامب ثلاث اتفاقيات مع الامارات والبحرين والسودان.

كما رجحت الصحيفة أن يعمل بايدن على إعادة الفلسطينيين إلى المفاوضات وتحسين العلاقات الأمريكية الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن ترامب كان الصديق الذي تحتاجه إسرائيل، مبينة أن ترامب كان نجما في سياسته تجاه إسرائيل، ونجح بشكل خرافي بهذا الشأن".

وأوضحت أن الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما الذي كان يتمتع بشعبية كبيرة بين الأمريكيين، إلا أنه لم يساعد إسرائيل على الإطلاق مثل ترامب.

وبالأمس، رجح عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية المشتركة أحمد الطيبي، أن تعود القيادة الفلسطينية للحوار مع الإدارة الأمريكية في حال فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن في نتائج الانتخابات الرئاسية التي يجري فرزها حتى اللحظة.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن الطيبي، تأكيده أن الحوار المنقطع بين القيادة الفلسطينية والبيت الأبيض سيستأنف من جديد، بمجرد تولي بايدن للرئاسة الأميركية.بحسب ترجمة صحيفة "القدس".

وفي وقت سابق، ادعت قناة "ريشت كان" العبرية، أن السلطة الفلسطينية ستستأنف التنسيق الأمني مع إسرائيل في حال فاز بايدن بالرئاسة الأميركية.

وفي العاشر من سبتمبر 2018، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أنها أغلقت مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في يناير الماضي، خطة سلام في الشرق الأوسط لكن المسؤولين الفلسطينيين يرفضون التعامل مع مبعوثي الرئيس الأمريكي منذ قراره المثير للجدل باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

كما قطعت الولايات المتحدة تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" التي تقدم الدعم لخمسة ملايين لاجىء فلسطيني في الشرق الأوسط .