"التعليم" بغزة: ذاهبون إلى تقليص المناهج والدوام الجزئي

9999081712

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة التربية والتعليم بغزة، اليوم الخميس، أنها ستبدأ العمل وفق المرحلة الثانية من مراحل مواجهة جائحة كوفيد-19، وتقتضي الخطة الجديدة الاتجاه نحو التعليم الجزئي وتقليص المناهج الدراسية، حيث تأمل الوزارة إطلاق المرحلة الثانية خلال وقت قريب.

وأوضح مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي بالوزارة، محمود مطر، خلال تصريحات لإذاعة "القدس"، أن الوزارة تتجه نحو دوام جزئي يعتمد على عودة الطلبة من الصفوف "السابع إلى الحادي عشر"، فيما سيجري تقليص المنهاج الدراسي.

ونقل موقع "دنيا الوطن" على لسان مطر، أمس الأربعاء، قوله إن: "عملية التقييم للمرحلة الأولى لم تنته حتى الآن، ولا زلنا في خضم الأسبوع، والتقييم يكون مرحلياً، حيث ترفع التقارير حتى نهاية الأسبوع."

وأوضح أن الوزارة تقوم بعقد لقاء تقييمي لدراسة التقارير المرفوعة من قِبل جميع المديريات في قطاع غزة، كل نهاية أسبوع، حتى يتسنى مناقشة احتمالية البدء بالمرحلة الثانية.

وقال مطر: "بطبيعة الحال الأمور حتى اللحظة جيدة جداً بصفة عامة، هناك بعض الإشكاليات تظهر بين مدرسة وأخرى تبعاً لطبيعة المدرسة وموقعها الجغرافي، لكن ليست قضايا للتعميم، وهذه الإشكاليات نحاول حلها بشكل سريع."

ونفى مطر أن يكون هناك أي مدرسة مغلقة، موضحاً أن الإغلاق يشمل المربعات التي توصف على أنها مناطق حمراء بالكامل، حيث جرى إغلاقها وفقاً لقرار لجنة الطوارئ المركزية بالوزارة.

وتابع مطر: "نأمل ونسعى لعودة الطلبة وبدء المرحلة الثانية خلال الأيام القليلة المقبلة، وهناك مؤشرات طيبة لذلك."

واستطرد قائلاً: "سبق وتحدثنا عن مؤشرات لها علاقة بالتزام المدارس هذا الذي يخص وزارة التعليم، ولكن هناك قضايا تتعلق بالحالة الوبائية والتي تحددها الجهات المختصة لذلك نرفع التوصيات في البنود التي تخصنا، وهي الالتزام بالإجراءات داخل المدارس".

وأشار مطر إلى استعداد المدارس التي يجري تجهيزها لبدء المرحلة الثانية، والتي تشمل طلبة "الصف السابع إلى الحادي عشر".

وحول تقييم الإجرءات المتبعة من قبل الوزارة، قال مطر: "هناك تفاؤل بقرب بدء المرحلة الثانية في المدارس، ولكن الحالة الوبائية لها اعتبارات تحددها جهات أخرى، ونؤكد أننا من ناحية التجهيزات هناك تفاؤل".

وأكد مطر أن التعليم ليست الجهة المخولة للإعلان عن عدد الإصابات والحالات، منوهاً إلى أن الوزارة فقط تأخذ بالتوصيات التي تأتيها من الجهات المختصة في هذا الإطار.