الصحة: أزمة نقص مواد فحص كورونا في طريقها للحل

1080ace4-7fbc-496b-9e12-61aadc0e2b37

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة الفلسطينية، علي عبد ربه، اليوم الاثنين، عن قرب انتهاء أزمة نقص مواد فحص كورونا، خلال الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة "وطن" عن عبد ربه قوله: "إنهم طالبوا الشركات الموردة بكافة المستلزمات الخاصة بالفحوصات المتعلقة بكورونا، بعد حالة النقص الحاد في مواد فحص كورونا بمختبرات الوزارة الناجم عن اتلاف 100 الف فحص كانت غير مخزنة بشكل صحيح من قبل سلطات الاحتلال.

ولم يخف عبد ربه وجود الكثير من الصعوبات في تأمين هذه المسحات الاسبوع الماضي، مبينا أنهم اضطروا الى تخفيض عدد المسحات إلى 2500 عينة يوميا بدلا من 6 آلاف خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أنهم يقتصرون اجراء المسحات على الأشخاص الذين تظهر عليهم اعراض الإصابة بفيروس كورونا، ومن سيدخلون للمشافي لاجراء عمليات جراحية والطلاب الذين يريدون السفر.

وجدد عبد ربه الدعوة إلى المواطنين بالتقيد بإجراءات الوقاية والسلامة للخروج من هذه الجائحة بأقل الخسائر والأضرار.

وأرجع مدير الطب الوقائي انخفاض أعداد المصابين بكورونا إلى قلة المسحوات، وليس تراجع تفشي الوباء.

وأوضح أن غالبية الوفيات بفايروس كورونا هم من كبار السن، وبعض الفئات ممن يعانون من امراض مزمنة.

وفي ذات السياق، حث عبد ربه المواطنين الى أخذ لقاح الانفلونزا الموسمي هذا العام، لافتا الى ان الوزارة ضاعفت عدد اللقاحات اربعة أضعاف العدد الذي كان يؤمن سنويا، مبينا أن اللقاح سيكون متوفراً اوائل الشهر القادم.

وتابع عبد ربه: "طلبنا 100 الف جرعة لنغطي اكبر شريحة ممكنة من المواطنين، لأنه ثبت انه يحمي من الاصابة بفايروسات الانفلونزا".

وطن