اميركا تصطف الى اليونان ضد تركيا

اليونان واثينا وتركيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الليلة الماضية، عن زيارة مرتقبة للوزير مايك بومبيو، إلى اليونان الأسبوع المقبل، للتعبير عن دعم بلاده لأثينا في نزاعها الحدودي مع أنقرة.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن بومبيو سيقوم بجولة أوروبية تشمل اليونان وإيطاليا وكرواتيا، مبينة أنه سيزور إلى كلّ من تسالونيكي، وجزيرة كريت في اليونان للقاء رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وبحسب البيان الأمريكي، فإن بومبيو سيجدد تأكيده على "التزام" واشنطن وأثينا "تعزيز الأمن والسلام والازدهار في شرق البحر المتوسط"، و"سيحتفي بالعلاقات اليونانية الأميركية.

يذكر أن بومبيو كان قد زار قبل أسبوعين قبرص، فيما دعا من هناك تركيا إلى وقف الأنشطة التي تُثير توتّراً في شرق البحر المتوسّط.

وتجدر الإشارة إلى أن خلافا كبيرا اندلع بين تركيا من جهة واليونان وقبرص من جهة ثانية حول موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.

ومما زاد من حدة الخلاف، هو ارسال تركيا مطلع أغسطس الماضي، سفينة لاستكشاف الغاز الطبيعي وسفناً حربية إلى مياه تتنازع السيادة عليها مع اليونان.

وبلغ التوتر أوجه في أواخر آب/أغسطس، عندما أجرى البلدان مناورات عسكرية متوازية، فيما قرر البلدين استئناف المفاوضات الثنائية مجددا.

عرب 48