كهرباء القدس تكشف عن حدث غير مسبوق في صيف هذا العام

كهرباء القدس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت شركة كهرباء محافظة القدس، اليوم الأربعاء، عن تساوي استهلاك الكهرباء في فصلي الشتاء والصيف هذا العام، لأول مرة منذ سنوات، في ظل عدم زيادة في الطاقة الكهربائية من قبل الشركة الإسرائيلية.

ووفقا لمساعد المدير العام للشؤون الفنية في الشركة منصور نصار، فإن الأحمال الصيفية قريبة جدا من الأحمال القصوى في فصل الشتاء، مبينا أن أعلى أحمال خلال العام الماضي كانت في فصل الصيف عندما وصلت إلى 460 ميجاوات، وازدادت هذا العام 60 ميجاوات، حيث وصلت إلى 520 ميغا وات.

وأوضح نصار أن الأحمال تزداد عادة في فصل الصيف بسبب ازدياد وحدات التكييف عند المشتركين، وهو ما يحدث بشكل مشابه في الشتاء بسبب تشغيل "الصوبات الحرارية ووحدات التكييف".وفقا لحديثه لـ"راية".

ولفت نصار إلى عدم وجود مصدر لشراء الطاقة الكهربائية حتى تستطيع الشركة توزيعها على الآخرين، مشيرا إلى "أننا نعيش بالحد الأقصى الموجود لدينا".

وأشار إلى أنهم يضطرون إلى قطع التيار عن مناطق حتى لا نغامر في بعض الخطوط، إلا أنه بعض الخطوط وبسبب موجة الحر العالية أدت إلى عدة ضربات في كوابل رئيسية وعلى خطوط رئيسية في المناطق.

ودعا نصار المواطنين إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، والحد من استخدام المكيفات في فصل الصيف والحد منها كاستخدام المكيف في غرفة واحدة مثلا بدل تشغيل جميع المكيفات.

وأضاف: "ذلك أدى إلى انقطاعات مبرمجة على التيار الكهربائي من قِبل الشركة القطرية في بعض الأحيان، وإلى انقطاع بسبب خلل على الكوابل الرئيسية والشبكات الرئيسية التي تتعرض إلى درجات حرارة عالية وأحمال عالية".

وأوضح نصار أن السبب وراء قطع التيار الكهربائي لساعات طويلة هو عدم وجود خطوط بديلة فارغة يمكن التحميل عليها؛ وبالتالي كانت تأخذ وقت أطول.

وذكر أن الانقطاع حدث في منطقة رام الله لمرتين خلال الأيام الماضية ولنفس الخط، منوها إلى عدم وجود طاقة إضافية لدى الشركة القطرية حتى تقوم الشركة بسد العجز.

راية