نتنياهو يعلن موعد توقيع اتفاقية التطبيع مع الامارات

نتنياهو والتطبيع مع اسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، موعد مراسم توقيع اتفاق التطبيع مع الامارات في واشنطن.

وقال نتنياهو في تغريدة على "تويتر": أتشرف بالسفر الأسبوع المقبل إلى واشنطن بدعوة من الرئيس ترمب للمشاركة في المراسم التاريخية التي ستقام في البيت الأبيض لإقامة اتفاقية سلام بين "إسرائيل" والإمارات".

وبالأمس، كشفت قناة "الحرة" الأمريكية، عن تنظيم الإدارة الأميركية حفل توقيع المسؤولين الإماراتيين والإسرائيليين "اتفاق ابراهام" في البيت الابيض في 22 من الشهر الجاري.

ونقلت القناة عن مصدر في البيت الأبيض، تأكيده أن الموعد لم يعلن رسميا، مرجحا في الوقت ذاته مشاركة ممثلين عن دول عربية أخرى في حفل توقيع اتفاق السلام.

وأوضح المصدر أن الحفل سيتزامن مع وجود القادة والرؤساء في الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكان من المقرر تنظيم حفل توقيع اتفاق التطبيع بين الاحتلال الإسرائيلي ودولة الامارات العربية في البيت الأبيض بالولايات المتحدة الأمريكية في الثالث عشر من سبتمبر/أيلول الجاري.

ونقلت صحيفة "القدس" في وقت سابق عن مصادر مطلعة، تأكيدها أن اختيار هذا الموعد الذي يصادف الذكري السابعة والعشرين لتوقيع اتفاق أوسلو في البيت الأبيض منطقي جدا وليس عبثا، حيث يعارض نتنياهو والانجيليون التبشيريون هذا الاتفاق.

وأوضحت المصادر، أن نتنياهو وترامب سيظهرون كالمنتصرين في هذا الاحتفال، في ظل وجود زعماء عرب، والتأكيد على انتهاء اتفاق أوسلو، الذي ينص على وقف الاستيطان في الضفة الغربية.

وأشارت ذات المصادر، إلى أن يوم 13 أيلول يصادف بعده بيومين مرور 19 عاماً على الهجوم على مركز التجارة العالمية الذي قتل الآلاف من الأميركيين في الحادي عشر من الشهر ذاته عام 2001.

ووفقا للمصادر، فإن التاريخ هو الأهم في إعطاء المرشحين والمتنافسين على الرئاسة الأمريكية في كل عام انتخابي كل أربع سنوات، مبينا أن ترامب يحاول جاهدا الفوز بدورة رئاسية ثانية وهزيمة نائب الرئيس السابق والمرشح الديمقراطي جو بايدن.

من جهة أخرى، يسعى كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، ووزير الخارجية مايك بومبيو، إلى الضغط بشكل كبير على زعماء العرب لحضور مهرجان ومراسم التوقيع.

ومن المتوقع أن ينجح كلا من كوشنر وبومبيو في إقناع بعض هؤلاء الزعماء للمشاركة بمراسم الاحتفال.

ووصل عدد من الدبلوماسيين الإسرائيليين والأميركيين، الأسبوع الماضي، على متن طائرة تجارية في أول رحلة طيران مباشرة بين تل أبيب وأبو ظبي، إلى دولة الإمارات العربية لصياغة تفاصيل الاتفاق الحديث.

رام الله الاخباري