إقلاع أول رحلة تجارية جوية مباشرة من تل أبيب إلى أبوظبي

الامارات والتطبيع

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

انطلقت، اليوم الاثنين، أول رحلة جوية تجارية من دولة الاحتلال الإسرائيلي، إلى الامارات العربية المتحدة، بشكل مباشر لأول مرة في التاريخ.

ووفقا لوسائل الاعلام الإسرائيلية التي نشرت مقاطع فيديو للحظة الإقلاع، فإن الطائرة ستنطلق من مطار اللد "بن غريون" إلى مطار أبو ظبي الدولي، عبورا بالأجواء السعودية التي منحت شركة العال الإسرائيلية الإذن بذلك.

ويسافر وفد امريكي برئاسة مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنير، إلى أبوظبي، برفقة الوفد الإسرائيلي المفاوض، بقيادة رئيس مجلس الأمن القومي في ديوان رئيس الوزراء مئير بن شبات.

وبحسب وسائل الاعلام، فإن المحادثات في أبوظبي ستركز على سبل تعزيز التعاون في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل الطيران والسياحة والتجارة والاقتصاد والصحة والطاقة ومكافحة كورونا.

وأعرب مسؤول إماراتي رفيع المستوى، عن تحمسهم الكبير وفخرهم لوصول الوفد الإسرائيلي الذي من المقرر أن يصل اليوم الاثنين إلى الامارات، مبينا أنهم سيلقون ترحيبا حارا.

كما أوضح أنهم يستعدون لوصول وفود إضافية من دبلوماسيين ومسؤولين ورجال أعمال من دول عربية أخرى ممن ليست لهم علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل.

ورحب المسؤول الاماراتي بالسماح للطيران الإسرائيلي بالمرور من أجوائها، بعد طلب من شركة العال الإسرائيلية، معتبرا أنها خطوة قصّرت وقت الرحلة بشكل كبير من 7 ساعات إلى 3 ساعات فقط من تل أبيب إلى أبو ظبي.

بدوره، انتقد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، هبوط طائرة إسرائيلية تحمل وفدا إسرائيليا وأمريكيا في دولة الامارات العربية المتحدة.

وقال اشتية في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة: "يؤلمنا جدا ونحن نرى اليوم هبوط طائرة إسرائيلية في الامارات، وتحمل تلك الطائرة اسم المستعمرة التي بنيت على بلدة الفلوجة التي قاتل فيها القائد جمال عبد الناصر".

واعتبر اشتية هذه الخطوة خرق واضح للموقف العربي المتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، أن طائرات إسرائيلية حصلت على موافقة الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية من أجل السماح بعبور الطائرة الإسرائيلية التي ستقل وفداً إلى الإمارات عبر أجواء المملكة.

وقالت قناة "ريشت كان" الإسرائيلية: إن "طائرة شركة إل عال الإسرائيلية حصلت على موافقة الجهات المختصة للمرور بالأجواء السعودية في طريقها إلى الإمارات حاملة الوفدين الإسرائيلي والأمريكي".

وأضافت: "ستكون مدة الرحلة حوالي 3 ساعات بدلا من 7 ساعات ونصف لو تم تغيير المسار".

وكان رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد كشف عن أول الخطوات التي سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة، بناء على اتفاق تطبيع العلاقات مع دولة الإمارات.

وقال نتنياهو: "نعمل حاليا على السماح بتسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى دبي وأبوظبي عبر الأجواء السعودية".

وأضاف في تغريدة له عبر "تويتر": أن "هذا سيغير وجه الاقتصاد الإسرائيلي ونتوقع حجما هائلا من الاستثمارات والسياحة من الطرفين. الإماراتيون معنيون جدا بالقيام باستثمارات ضخمة في إسرائيل".

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، قد ذكرت أن مسؤولين بدأوا في تفقد مبان في أبو ظبي من أجل فتح سفارة إسرائيلية هناك، فيما سيجري العمل على إتمام رحلات جوية بين البلدين، بعد يوم من قرار وزارة الاتصالات الإماراتية إزالة الحظر على الاتصالات الهاتفية بين الدولتين.

سبوتنيك