وزير الاتصالات: ندرس بديل لـ"غوغل"

image

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، اسحق سدر، صباح اليوم الأحد، عن دراسة وزارته إمكانية الاستعانة والتعامل مع محركات بحث غير "غوغل" مثل الروسي أو الصيني، وذلك للرّد على قرار إدارة شركة "جوجل" بحذف دولة فلسطين من "خرائط جوجل".

وقال سدر في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته "رام الله الاخباري": "شركة غوغل لم تكن تطرح فلسطين على خرائطها منذ السابق، وهذا خرق كبير للشرائع الدولية، ولكن أثير في الأيام الماضية، ونحن سنتخذ خطوات للرد بالمثل على هذه الشركة، وستقوم الحكومة بعدة خطوات تتمحور في اربع محاور لمقاطعة منتجات شركة غوغل".

وأضاف: "أولا مقاطعة الشركة ومنتجاتها وسندعو الشركات الفلسطينية لتبني هذه السياسة وسندعو احرار العالم أيضا وسنقوم بحملة اعلامية ممنهجة، لاجبارها على الاعتراف بفلسطين".

وتابع سدر: "سنعمل على تعزيز المنتجات من الدول الصديقة للشعب الفلسطيني مثل الروسي والصيني ولن تقوم الحكومة بمنع الافراد بالشركات ولكن سنعول على وعي الشعب الفلسطيني بالتوجه الى استخدام منتجات شركات لا تنتهج سياسات معادية للشعب الفلسطيني".

وشدد وزير الاتصالات الفلسطيني على أن منتجات غوغل ستكون محظورة لدى الحكومة.

وأشار سدر إلى أن "هناك خطوات قانونية سيتم اتخاذها، كرفع قضايا لجهات الاختصاص كون ما يجري مخالفا للقوانين والشرائع الدولية، وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة، كما سيكون هناك فريق عمل وخلية أزمة في الوزارة، للعمل بشكل ممنهج وعلمي في هذا الإطار".

ولفت الوزير إلى أن الوزارة تراسل منذ فترة "جوجل" و"فيسبوك" وغيرها من الشركات للضغط عليهم وإجبارهم على الأخذ بالرواية والمحتوى الفلسطيني، غير أن تجاوبهم ليس بالشكل المطلوب.

وتابع سدر "نشجع الحراك الشعبي، ودور النقابات، وحركة مقاطعة الاحتلال ‘BDS‘ التي نتواصل معها من خلال التوقيع على عرائض من شأنها تصويب الوضع كما كان، وأن يشارك كل فلسطيني في عملية الضغط بهذا الاتجاه"، مشددا على أن هذا حقنا ولن نتنازل عنه مطلقا.

صوت فلسطين