"التعليم" بغزة: لا تغيير على موعد بدء العام الدراسي والظروف تختلف عن الضفة

9999032247

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في موعده، بغض النظر عن أي ظرف يحدث، بعد إعلان وزارة التربية والتعليم الفلسطينية تأجيل العام الدراسي لبداية شهر سبتمبر المقبل بسبب تزايد وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في الضفة الغربية.

وقال ثابت: إن "الوزارة أعلنت عن بدء العام الدراسي منذ شهر والذي سيبدأ في القطاع يوم 5 و 6 أغسطس للمعلمين والاداريين ويوم 8 أغسطس للطلاب، وإن الوزارة بغزة وضعت سيناريوهات معينة لبدء العام الدراسي، الذي سيبدأ في الموعد المحدد أيا كانت هذه الظروف"، على حد قوله.

وأضاف: أن "وكالة الغوث الأونروا ستلتزم مع الوزارة أيضا ببدء العام الدراسي في قطاع غزة، وأن الظروف في الضفة الغربية قد تختلف عن الظروف في غزة"، بحسب ما صرح لموقع وكالة "سوا".

وتابع: "نأمل أن تتحسن الظروف في الضفة الغربية حتى يتمكنوا من بدء العام الدراسي كما هو مخطط له في غزة والضفة، وأن السيناريو الأرجح، هو البدء بالعام الدراسي الجديد كالمعتاد وفي موعده الذي تم تحديده سابقا، ولكن مع اتخاذ الإجراءات الصحية والوقائية التي يتم التعاون بشأنها مع وزارة الصحة في تحديدها وتنفيذها على أرض الواقع".

وقال ثابت: إن "سبب الاختلاف بين غزة والضفة في موعد البدء بالعام الدراسي، هو اختلاف الظروف، وأن تقدير الوزارة بغزة في ظل هذه الظروف هو أن يعود المعلمين للمدرسة قبل الطلاب بيومين على الأقل للتحضير للأمور المتعلقة باستقبال الطلبة للعام الدراسي الجديد".

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أن يوم الأحد الموافق 6/9/2020 سيكون موعد العودة للمدارس ضمن نظام التعليم المدمج؛ الذي يجمع بين التعليم الوجاهي والتعليم عن بُعد،

وذلك استناداً إلى البروتوكول الصحي الذي تم صياغته بالتنسيق بين وزارتي التربية والصحة لتأمين استحقاقات الوقاية والسلامة للمجتمع المدرسي.

وأوضحت "التربية" أنها ستعلن تفاصيل هذا القرار ومضامين خطتها حول العودة للمدارس خلال الأسبوع القادم.

وبيّنت الوزارة أنه سيتم الاستفادة من الفترة الواقعة ما بين 5/8 - 3/9 لتمكين النظام التربوي بكل مكوناته؛ لاستكمال الاستعدادات للانطلاق السلس والآمن للعام الدراسي الجديد في ظل المشهد الكوروني.

سوا